محليات

بالاسم.. 18منظمة دولية تطالب بإجراء تحقيق عاجل في الهجمات الكبرى بالحديدة

 


أدانت منظمات إنسانية وحقوقية دولية، الاثنين، الهجمات الكبرى التي تعرض لها، الخميس الماضي، سوق السمك ومدخل مستشفى الثورة العام بمدينة الحديدة، غربي اليمن.


وأصدرت ثماني عشرة منظمة إنسانية وحقوقية، بياناً مشتركاً، دانت فيه، بشدة، “الهجمات الكبرى التي تعرض لها سوق السمك ومدخل أكبر مستشفى في اليمن، الثورة في الحديدة، في 2 أغسطس، مما أدى إلى مقتل أكثر من 40 مدنياً، من بينهم أطفال”.


وقال البيان: “المستشفيات محمية بموجب القانون الإنساني الدولي، وأطراف النزاع ملزمة ببذل كل جهد ممكن لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، كما أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، في إدانتها للهجوم”.


وأضافت المنظمات، في البيان المشترك، “نحث قادة العالم بما في ذلك مجلس الأمن الدولي، على إدانة الهجوم بأقوى العبارات الممكنة، ونطالب بإجراء تحقيق عاجل لضمان محاسبة المسئولين عن أي انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، وخاصة الهجمات ضد الأهداف المدنية والبنية التحتية الطبية”.


وناشد البيان، “جميع الذين لديهم نفوذ مع أطراف النزاع أن يطالبوا بأن يكفوا فوراً عن هذه الهجمات الطائشة التي تجازف بأرواح الأبرياء، وبدلاً من ذلك ينخرطوا بشكل هادف وبناء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة للعمل من أجل وقف إطلاق النار الفوري والحل السياسي”.


 


المنظمات الموقعة:


 


أدرا اليمن


منظمة كير الدولية


المجلس الدنماركي للاجئين


المجتمعات العالمية


الهيئة الطبية الدولية


انترسوس


Action Contre La Faim (ACF)


الإغاثة الإسلامية


منظمة أطباء العالم


Mercy Corps


المجلس النرويجي للاجئين


أوكسفام


Première Urgence – Aide Medicale Internationale (PU-AMI)


الإغاثة الدولية


رابطة العالم الآمن


انقذوا الأطفال


War Child UK


زوا


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى