محليات

الحكومة تؤكد امتناعها عن مناقشة أي مبادرة حول الحديدة وتكشف عن اصطدام غريفيث بالحوثي

 


عبر خالد اليماني، وزير خارجية اليمن، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أمس، عن قناعته بأن المبعوث الأممي الحالي مارتن غريفيث سيتوصل إلى القناعة ذاتها التي توصل إليها سلفه، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وهي أنه لا يمكن التوصل إلى سلام مع الميليشيات الحوثية. وكشف اليماني أن الحكومة الشرعية تنتظر الدعوة التي سيبعثها مكتب غريفيث حول آلية ومضامين المشاورات المزمع عقدها في جنيف الشهر المقبل، مؤكداً أن الشرعية على استعداد للسير في كامل الطريق.


وحول القضايا الممكن طرحها، قال اليماني، إنه لا بد من إجراءات لبناء الثقة قبل كل شيء، خصوصاً أن الرئيس عبد ربه منصور هادي أوضح للمبعوث الأممي ذلك، وتتضمن إطلاق سراح المعتقلين، ووصول المساعدات الإنسانية التي يجري نهبها بشكل يومي من قبل الميليشيات الانقلابية.


وحول إمكانية طرح مبادرة بشأن الحديدة، أكد اليماني أن حكومة بلاده ترفض طرح أي مبادرة بهذا الخصوص في لقاء جنيف، ولن تخوض مفاوضات حولها، وذلك بسبب رفض الانقلابيين حتى الآن الخروج من الحديدة، مؤكداً أن الشرط الأساسي يتمحور حول خروج الميليشيات من الحديدة لكنها ترفض هذا المبدأ، وعليه فإنه لا جدوى من طرح أي مبادرات، مشيراً إلى أن الحكومة ستوضح هذا الأمر للمجتمع الدولي.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى