الرئيسيةثقافة وفن

قبلة شارع شيكاغو تكشف شيزوفرينيا عربية “جدل واسع”

قالت الممثلة السورية سلاف فواخرجي إنها لم تتوقع أن يلقى البوستر الدعائي لمسلسلها الجديد “شارع شيكاغو” كل هذه الضجة.

وكان إعلان المسلسل الجديد “شارع شيكاغو” فجر الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث ظهرت فواخرجي فيه بوضعية اعتبرها البعض “جريئة” مع الممثل مهيار خضور.

والمسلسل الذي لم يحالفه الحظ بالعرض في رمضان الماضي بسبب ما فرضته جائحة كورونا، سيعرض في نهاية يوليو الحالي. وتعرض الممثلان لانتقادات عديدة من مغردين اعتبروا صورة إعلان المسلسل “خادشة للحياء” و”منافية للعادات والتقاليد”.

وأوضحت فواخرجي أن المشكلة لا تكمن في النقد فهي تقبل النقد البناء لكن المشكلة في الشتائم اللاذعة التي تلقتها كونها العنصر الأنثوي الوحيد في البوستر. وأعربت فواخرجي عن أسفها لأن “كل الشعوب تتقدم إلى الأمام إلا المجتمعات الشرقية فهي تقف أو تعود إلى الوراء اجتماعيا”،

ونشرت فواخرجي ملصق إعلان المسلسل على حسابها في إنستغرام، وبسبب كم التعليقات والانتقادات، ألغت النجمة السورية خاصية التعليق على الصورة. وقالت فواخرجي:

وأشارت فواخرجي إلى أن الإعلان مشابه وبشكل كبير للصور التي كان يظهر فيها نجوم مثل عمر الشريف ورشدي أباظة وعبدالحليم حافظ وأحمد رمزي بنفس طريقة “التقارب” مع فاتن حمامة وشادية وسعاد حسني وماجدة ولبنى عبدالعزيز.

وقدم الممثل السوري وائل رمضان، وهو زوج فواخرجي، الدعم لها ضد حملة الانتقاد، حيث أعاد نشر صورة الملصق وقال “بعدستي، موفقة سلاف الغالية”. ونفى محمد عبدالعزيز مخرج العمل أن يكون الإيحاء بالقبلة يهدف إلى الترويج للعمل بالطريقة التي ذهب تفكير البعض إليها. وقالت الفنانة فرح يوسف:

وسخر إعلامي:

AminRa2y@

غبت يومين لقيت الدنيا خربانة منشان قبلة وعليه بعض الحقائق: _ 9 دول عربية في قائمة أكثر الدول المتابعة للأفلام الإباحية _ 3 دول عربية تتصدر القائمة في ساعات التجول المخفي _ تصدر سنويا عشرات الفتاوى إما تحلل القتل أو الاعتداء أو الاغتصاب. إلخ.. #شارع_شيكاغو #سلاف_فواخرجي.

وتدور أحداث المسلسل بشأن فتاة دمشقية تهرب برفقة بطل شعبي لتواجه المجتمع والجهات التي تلاحقها في حقبة الستينات، حيث تلجأ إلى مسرح في شارع شيكاغو ذائع الصيت والذي كان يمثل وقتها الامتداد الحضاري والمعاصر للمجتمع الدمشقي. ينتهي الصراع بجريمة قتل غامضة تتكشف خيوطها في الوقت الحالي على يد محقق يعثر مصادفة على ملف القضية فتتحول الحقبتان الزمنيتان مرآتين تعكسان قصص الصراع والحب والتضحية والجمال.

زر الذهاب إلى الأعلى