مقالات

4 احتمالات وراء المطالبة برحيل التحالف

عندما تسمع تلك الدعوات المطالبة برحيل التحالف العربي من اليمن ، يتبادر إلى ذهنك مباشرةً ان عملية التحرير الكاملة قد تمت وشملت صنعاء وصعدة ولم يعد هناك اي محافظة يسيطر عليها الحوثي .

لكن عندما تنظر للواقع تجد ان الحوثي لا زال مسيطر على غالبية محافظات الشمال والحرب لا زالت تدور .

وهنا تستغرب وتتساءل لماذا يرحل التحالف وكيف يرحل .

عند النظر من جميع الجوانب والزوايا لدعوات كهذه ستجد أربعة احتمالات  لا غير وراء تلك الدعوات .

الاحتمال الأول: أن تلك الدعوات متفقة مع التحالف ، وتريد من خلال ما تطالب به ايجاد حجة للتحالف للانسحاب من اليمن وترك الوضع على ما هو عليه ، أي ان التحالف لا يريد ان يحقق الهدف الذي جاء من اجله إلى اليمن .

ما يجعلك تشك باتفاق اولئك مع التحالف ، هو انهم يتبعون اطراف حصلت على دعم كبير من التحالف ولهم رواتب كبيرة ودعم كبير لوسائلهم الإعلامية ، فكيف يقدم التحالف هذا الدعم للإعلام الذي يطالب برحيله؟!

الاحتمال الثاني: ان تلك الاطراف مختلفون مع التحالف ، واختلافهم ناتج عن عدم تحقيق هدفهم من خلال تدخل التحالف بما يجعل ذلك التدخل لتحقيق مصلحة لذاك الطرف وليس المصلحة العامة ، وهذا ما يعني ان اولئك هم من شكلوا عقبة امام تحقيق هدف تدخل التحالف الكلي .

فمطالبتهم برحيله يعود لسبب عدم تحقيق  رغبتهم ليجعل ما تم تحريره تحت سيطرتهم ، ومادام انهم وجدوه عقبة امامهم ارادوا ان يكونوا عقبة أمامه.

 الاحتمال الثالث : عدم الحاجة لوجود التحالف.

اي ان اولئك قادرين على يحرروا اليمن كلها ويستعيدوا الدولة ويبسطوا نفوذها على صنعاء وصعدة ويخلصوها من الانقلاب ، ومادام انهم لوحدهم قادرون فهذا يجعلهم يستغنوا عن التحالف ويطالبون برحيله .

لكن عندما تنظر إلى الواقع تجد ان اولئك غير قادرين على حماية ما تحت ايديهم فكيف سيكونوا قادرين على تحرير اليمن كلها .

 لمدة خمس سنوات وهم يعدون جيش ، ولم يستطيعوا المحافظة على الجوف وفرضة نهم وما تم تحريره في البيضاء ، وهجوم الحوثي الاخير عليهم لولا مساندة التحالف بالسلاح والطيران لكان الحوثي قد سيطر على مأرب.

لم تستطيعوا التقدم لتحرير صنعاء والتحالف يدعمكم بالمال والسلاح والطيران ، فكيف لو رحل التحالف وتخلى عنكم ؟

بدون شك لن تستطيعوا ان تحموا ما هو تحت ايديكم حالياً .

فرحيل التحالف هنا معناه تقدم الحوثي نحو مأرب ونحو الجنوب وسيطرته على شبوة وما حولها من المحافظات.

الاحتمال الرابع : أن اولئك متفقون مع الحوثي .

فهم يريدون اليمن اما ان تكون لهم وحدهم او للحوثي وحده أو لهم والحوثي معاً .

اما ان يتدخل التحالف ويتخلص من الحوثي ويجعل ما أنجزه لصالحهم ، او فليرحل التحالف ليفتحوا المجال لتقدم الحوثي ليسيطر على ماتم تحريره سابقاً .

أو فليرحل التحالف من اجل يتقاسموا اليمن بينهم وبين الحوثي .

يظل الحوثي مسيطر على ما لم يتحرر ويسيطر على بقية محافظات الشمال ، وهم ينسحبون للجنوب ويتجهوا نحو سيطرتهم على  كل محافظات الجنوب.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى