الرئيسيةانتهاكات المليشياتثقافة وفندوليمحليات

دبلوماسي يمني يحذر من خروج “صنعاء القديمة” من قائمة التراث العالمي بسبب تجاوزات الحوثيين

حذر السفير ومندوب اليمن الدائم لدى منظمة اليونسكو محمد جميح، يوم الثلاثاء، من خروج مدينة صنعاء القديمة التاريخية من قائمة التراث العالمي، بسبب مخالفة مليشيات الحوثي للوائح وأنظمة اليونسكو في الحفاظ عليها.

جاء ذلك في تغريدة نشرها جميح عبر حسابه في موقع التدوين المصغر “تويتر”.

وقال جميح “بدلاً من أن تمنع مليشيا الحوثي أي استحداثات أو بناء حديث في صنعاء القديمة؛ سمحت للتجار بشراء بعض بيوت صنعاء القديمة وهدمها وتحويلها إلى متاجر”.

وأوضح السفير جميح: أن هذا العمل مخالفة للوائح اليونسكو في الحفاظ على المدن التاريخية”. مضيفاً “إنهم يدمرون تراث صنعاء.

وتعرضت صنعاء القديمة خلال السنوات الأخيرة للإهمال والنهب، خصوصاً بعد انقلاب مليشيات الحوثي في سبتمبر 2014، ما دفع عدداً من الناشطين لإطلاق تحذيرات من خروجها من قائمة التراث العالمي.

يذكر أن أكثر من مائة منزل تاريخي في صنعاء القديمة تعرض للانهيار، نتيجة السيول والأمطار الغزيرة التي ضربت اليمن، خلال شهر أغسطس الماضي.

وتعد مدينة “صنعاء القديمة” من أقدم المدن التاريخية المأهولة بالسكان، وتعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وأعلنت اليونسكو عام 1986 ضمها إلى قائمة التراث العالمي.

وتشترط منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” لبقاء المدن التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي؛ الحفاظ عليها من الاندثار، وعدم البناء فيها بشكل مخالف لنمطها التاريخي.

زر الذهاب إلى الأعلى