محليات

وساطة ناجحة تسفر عن فتح طريق الضالع أمام المسافرين من عدن إلى صنعاء

قالت لجنة وساطة إن طريق “صنعاء-عدن” الذي يمرّ عبر محافظة الضالع جنوبي اليمن، سيتم فتحه أمام المسافرين اليوم الأحد.

وأضاف عضو في لجنة الوساطة حمود العودي، ان جهود تمت يوم امس السبت لإعادة فتح “طريق قعطبة الفاخر – إب” أمام المواطنين والحركة التجارية بين عدن وصنعاء ويمر عبر محافظتي الضالع جنوباً، ومحافظة وإب (وسط البلاد).

وقال العودي في صفحته على فيسبوك إن كل الأطراف تعاونت لإعادة فتح الطريق المهم الرابط بين شمال اليمن وجنوبه.

وأضاف انه من المقرر أن تبدأ الحركة في هذا الطريق من صباح الأحد 8 نوفمبر”، مؤكداً أنه سيلي فتح هذه الطريق فتح طريق دمت -الضالع وكل الطرق.

وقطعت الطُرق الرئيسية بسبب الاشتباكات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة منذ أكثر من عامين. ما عقّد من حياة المواطنين في التنقل والسفر وزاد من معاناتهم بعد أن قُطع عنهم وصول المساعدات وقطع وصول المواد الغذائية والوقود.

ويوم امس السبت استقبل محافظ الضالع علي مقبل صالح وقيادات عسكرية وأمنية وفداً أممياً ووفد من الواسطة، والصليب الأحمر، لمناقشة فتح الطرق الرئيسة التي تربط الضالع بمحافظة إب، وهي طريق الضالع قعطبة الفاخر إب صنعاء، وطريق الضالع دمت إب صنعاء.

وكان الحوثيون قاموا بتفجير جسرين في دمت شمال الضالع وجسراً آخر يربط مريس بمدينة دمت، ما تسبب بقطع وصول المواد الضرورية مثل الوقود والمواد الغذائية إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في إب عند حدود الضالع، في محاولة من الحوثيين لمنع تقدم القوات المشتركة التابعة لقوات الشرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى