مركزي صنعاء يكشف أسباب إغلاق بنك التضامن الإسلامي

أكد مصدر مسئول بالبنك المركزي اليمني الخاضع لسيطرة الحوثيين بصنعاء أنه يحقق في ما أسماه وقائع تمس بالاقتصاد الوطني مارسها بنك التضامن بمشاركة من وصفهم بهوامير الفساد بالبنك المركزي في عدن حد وصفة .

ونقلت وكالة سبأ في نسختها الحوثية عن المصدر قوله إن بنك التضامن بالتعاون مع هوامير الفساد في البنك المركزي بعدن، استغل ما يسمى بالوديعة السعودية ومارس عمليات كسب وإثراء غير مشروعة من خلال قيامه بتحويل مبالغ بالعُملة الصعبة من تلك الوديعة دون أن تصل السلع التي خصصت تلك المبالغ باسمها، وهو ما يترتب عليه المزيد من معاناة أبناء الشعب اليمني في كافة المحافظات.

وأشار المصدر إلى أنه يجري حالياً التحقيق حول عمليات مضاربة واسعة وتهريب أموال إلى الخارج مشيراَ إلى أنه يعقد جلسات موسعةً مع إدارة بنك التضامن، بهدف العمل على وقف فوري لتلك المخالفات التي تهدّد وضعَ القطاع المصرفي وتضر بالاقتصاد الوطني، حسب تعبيره.

وقال” إن البنك المركزي اليمني بصنعاء يعقد جلسات موسعة مع إدارة بنك التضامن، بهدف العمل على وقف فوري لتلك المخالفات التي تهدّد وضعَ القطاع المصرفي وتضر بالاقتصاد الوطني، وتصحيح المخالفات السابقة” .. مُشيراً إلى أنه وفي حال عدم التوصل إلى معالجات وإجراءات تصحيحية، سيتم إحالة الأمر إلى الجهات المختصة وفقاً للقوانين النافذة في البلاد.

وكان بنك التضامن الإسلامي، حمل قيادة البنك المركزي اليمني بصنعاء المسؤولية الكاملة عن توقف أعماله المصرفية وما سيترتب عليه من تداعيات سلبية خطيرة، وذلك في أعقاب إقتحام مركزه الرئيسي في العاصمة صنعاء من قبل عناصر تابعة لجهاز الإستخبارات العامة.

وأكد بنك التضامن في بيان هو الثاني له خلال 72 ساعة، أن مثل هذه الأعمال والممارسات الخاطئة، تعتبر سابقة خطيرة في كيفية تعامل البنك المركزي مع النظام المصرفي العامل في البلد.وحذر بنك التضامن في بيانه الجديد من النتائج السلبية التي قد تطال توقف القطاع المصرفي اليمني وبالتالي توقف النشاط الاقتصادي في البلاد تماما وذلك نتيجة الضغوط المتبادلة التي يتعرض لها من قبل البنك المركزي في صنعاء وعدن.

لافتا إلى أن تلك المخاوف بدأت تلقي بظلالها على القطاع المصرفي بشكل عام، خصوصا مع قيام النائب العام في عدن الأربعاء بتوجيه استدعاء لمدراء عدد من البنوك بسبب مخالفتهم تعاميم مركزي عدن، وقابل ذلك اجراء آخر في صنعاء تمثل باقتحام البنك وإيقافه عن العمل تنفيذا لتوجيهات مركزي صنعاء.

وكانت عناصر استخباراتية اقتحمت الأربعاء مقر البنك في صنعاء وطالبت بإيقاف العمل فيه وفي كافة فروعه الأخرى ،ومغادرة الموظفين وإيقاف السيفرات الرئيسية، كما قامت بالاستيلاء على أجهزة التسجيل قبل أن تعيدها في وقت لاحق.

Exit mobile version