ثقافة وفنمحليات

“زايد للكتاب” تعلن عن أول قائمتين طويلتين بمشاركة اليمن

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب يوم الأربعاء، عن القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة، في دورتها الخامسة عشرة 2020 – 2021.

وتضم القائمة الطويلة لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة 27 عنوانا من 11 دولة عربية، وقد استحوذ فرع المؤلف الشاب على غالبية الترشيحات الواردة للدورة الخامسة عشرة من الجائزة، بواقع 28 في المئة من إجمالي الترشيحات بـ646 عملا متنوعا.

وتضم القائمة الطويلة للفرع 14 عملا توزعت على مؤلفين شباب من 9 دول عربية هي الإمارات والسعودية وسوريا ومصر والجزائر ولبنان والأردن واليمن وفلسطين، وتوزعت العناوين بين أعمال سردية وشعرية ودراسات وأطروحات.

أما فرع أدب الطفل والناشئة فقد استقبل 244 ترشيحا في الدورة الحالية، واشتملت قائمته الطويلة على 13 عملا لمؤلفين من 7 دول عربية، هي الإمارات والسعودية ومصر وتونس ولبنان وسوريا والمغرب.

وتواصل جائزة الشيخ زايد للكتاب نشر القوائم الطويلة للفروع الأخرى من الجائزة تباعا.

وكانت لجنة القراءة والفرز في جائزة الشيخ زايد للكتاب قد أنهت تقييم 2349 ترشيحا، تقدمت للمشاركة في فروعها التسعة لدورتها الخامسة عشرة لعام 2020 – 2021، مسجلة بذلك العدد الأعلى من الترشيحات في تاريخها، والتي شهدت تنوعا في الجنسيات المشاركة حيث شملت 57 دولة من بينها 35 دولة أجنبية و22 دولة عربية.

وانتهت اللجنة من تقييم مدى اكتمال الشروط العامة للكتب المتقدمّة، خلال سلسلة اجتماعات افتراضية مكثّفة ترأّسها الدكتور علي بن تميم، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، وبمشاركة أعضاء الهيئة العلمية للجائزة الدكتور خليل الشيخ من الأردن، الناقد سلطان العميمي والدكتور علي الكعبي من دولة الإمارات.

وشهدت الدورة الـ15 من جائزة الشيخ زايد للكتاب إقبالا ملحوظا في عدد الترشيحات محققة أعلى نسبة إقبال في تاريخها، إذ سجل هذا العام 2349 ترشيحا وهي زيادة تبلغ 23 في المئة بالمقارنة مع عدد الترشيحات خلال الدورة الماضية والذي بلغ 1900 ترشيح.

زر الذهاب إلى الأعلى