تحسباً لقرار تصنيف الحوثيين “جماعة إرهابية”.. الأمم المتحدة تنقل موظفيها من صنعاء

كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية “أنه تم نقل الموظفين الأمريكيين التابعين للأمم المتحدة وبعض العاملين في المنظمات غير الحكومية إلى خارج مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية، وذلك تحسباً لتصنيف إدارة ترامب المحتمل للمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران كإرهابيين”.

ونقلت المجلة، عن مسؤولين مطلعين على القرار “أن أكثر من عشرة أميركيين يعملون لدى الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الدولية في اليمن نُقلوا مؤقتًا من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء”.

ومساء الاثنين، أرسلت الأمم المتحدة رسالة إلى وكالات الإغاثة تحذر من أنه “من المرجح أن يتم تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية من قبل حكومة الولايات المتحدة، حيث تشجع الأمم المتحدة جميع مواطني الولايات المتحدة على مغادرة شمال اليمن نظرا لأن التداعيات غير معروفة”.

وبحسب الرسالة، فإنه “بينما أنه من غير المحتمل أن تكون التداعيات قاسية جدًا، كالتعرض للاختطاف على سبيل المثال، والذي يمكن أن يؤدي إلى تقييد الحركة، فإنه سيتم استيعاب قائمة بالراغبين في مغادرة صنعاء إلى عدن أو أديس ابابا على متن رحلة، يوم الأربعاء.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إن القرار كان وشيكًا، فيما لم يصدر عن مسؤولي إدارة ترامب أي تصريحات علنية حول تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية.

وقالت المجلة ” من المحتمل أن يتم اعلان ذلك من قبل وزير الخارجية مايك بومبيو خلال رحلته إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل”.

Exit mobile version