الرئيسيةثقافة وفنصنعاءمحليات

بالبن اليمني العريق.. فنانة شابة تقاوم أهوال الحرب “صور”

الفنانة اليمنية أحلام ناصر ترسم ببن القهوة في منزلها بمدينة صنعاء، اليمن 23 نوفمبر 2020

تستخدم الفنانة اليمنية أحلام ناصر البن اليمني في أعمالها الفنية لمقاومة أهوال الحرب بالرسم والابداع.

وترسم الفنانة أحلام بالبن على القماش أو الصحون البيضاء، مستوحية أفكارها من الثقافة التقليدية العريقة للبن اليمني، وتهدف بذلك تطوير موهبتها الفنية وإيجاد مصدر دخل بعدما فقدت وظيفتها بسبب الحرب في اليمن والوضع الوبائي الراهن.

قالت أحلام لوكالة “رويترز” وهي تشير إلى إحدى لوحاتها:

“هذه اللوحة رسمتها عن معاناة شعب كامل، عن معاناة الحرب، طبعاً استخدمت فيها الزجاج واستخدمت فيها اللون الأحمر والأسود، واستخدمت القهوة، تبين على أساس أننا شعب مجروح بسبب الحرب وأن الإنسان مهما كان لا يستطيع أن يخرج من دوامة الحرب، لكن في المستقبل القريب – إن شاء الله – أنا عملت هذا على أساس أن نتفاءل بأن الحرب ستتوقف، وأنها ستتوقف قريبا إن شاء الله”.

وعملت أحلام كمترجمة في منظمات غير حكومية من قبل، لكن مع تقلص فرص العمل في اليمن وضيق الحال بسبب الحرب والوضع الوبائي، أصبحت تعتمد على شغفها بالفن كوسيلة لكسب رزقها.

ولاقت تشجيعاً على عملها الفني والاستمرار والتوسع فيه لتطويره. ولديها صفحة على “إنستغرام” تشارك عليها آخر إبداعاتها.

وأضافت قائلة: “أنا بدأت أرسم بورتريهات على حسب طلب الشخص، أنا لم أكن أرسمها طبعا بالبداية، لكن يوجد أشخاص طلبوا مني مثلا إهداء رسم بالقهوة اليمنية، فكانوا يسألونني لماذا لا تحاولي أن ترسمي. فوجدتها فكرة جميلة، وأحببتها، فبدأت أرسم بالقهوة رسم شخصي، وهذا الرسم الشخصي بدأ يلاقي رواجا أكثر من الرسومات الأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى