اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةتقاريرشبوةعاجلمحلياتملفات خاصة

شبوة.. لعبة الهوامير والدور المشبوه للعود وبن عديو “صفقة مرعبة بطلها الخراز”

"يمن الغد" ينفرد بتقرير خاص عن هوامير النفط ويكشف صفقة فساد بملايين الدولارات

تقرير / يمن الغد – خاص

حصل “يمن الغد” على معلومات من مصدر مطلع تكشف خبايا فساد فاضح في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن الخاضعة لسيطرة حزب الإصلاح “الفرع المحلي لتنظيم الاخون”.

* لعبة الهوامير..

أكثر من 100 مليون دولار المبلغ الذي سال له لعاب هوامير النفط في المحافظة.. تُرى مالذي تبقى منه في ظل حبكة فساد ملتوية ينفذها هوامير النفط بتواطؤ قيادات بالدولة لصالح اشخاص وعلى حساب الدولة ومحافظة شبوة.

* تواطؤ الوزير..

ولعل اخر صفقة فساد كان بطلها جعفر الخراز مدير عام شركة انتراكس الشرق الأوسط بعد ان اصبح احد الاوصياء على جزء كبير من ملف النفط في شبوة وبمساعده ومشاركة قيادات كبيره في المحافظة.

وتشير المعلومات التي حصل عليها “يمن الغد” الى استغلال الخراز ووزير النفط والمعادن في الحكومة الشرعية المهندس أوس العود لتوجيهات رئاسية لمد خط انبوب النفط من قطاع 5 الى قطاع 4 وبتكلفه تفوق 72مليون دولار، وكان ذلك على اساس ان شركة الخراز سوف تدين الدولة سنتين بسبب الحرب الا انه ووفقا للمعلومات تمكن هوامير الفساد وبتواطؤ من الوزير في التلاعب بما يقارب 35 مليون دولار خاصة بالبيئة والتي تم تسديدها لجعفر الخراز فيما ظلت بيئة شبوة تُدمر وتُلوث ولم يستفيد من المبلغ سوى ناهبه.

وتقول المعلومات ان قيادة الوزارة والسلطة المحلية لم تثير القضية حينها مقابل ان تحصل المحافظة على 20% من حصة النفط وتحريك عجلة التنمية.

30 مليون للمحافظ..

وتشير المعلومات الى ان المحافظ محمد بن عديو استلم 30 مليون دولار من حصة شبوه، فيما اخذ الخراز 72مليون في مقاوله واحدة منها 35 مليون مقابل تعويضات اضرار لبيئة شبوه دفعت من الشركات الاجنبية العاملة في القطاع النفطي والتي انتهت عقودها.

ووفقا لمصدر “يمن الغد” فان 30مليون هي نسبة 20% مقابل 35مليون تذهب الى جيب الخراز على حساب محافظة شبوة.

* بن عديو ولجنة التسوية..

ويأتي ذلك في وقت التقى محافظ شبوة محمد صالح بن عديو بلجنة تسوية ومعالجة كافة القضايا المتعلقة بقطاع 5 جنة هنت والتي تم تشكليها من قبل وزير النفط والمعادن بالتشاور مع محافظ المحافظة.

واستعرضت اللجنة جملة من المطالب المقدمة من المؤسسات والشركات المقاولة بالباطن، حيث وجه المحافظ اللجنة بسرعة البت في تلك المطالب وان تبقى في حالة انعقاد دائم لسرعة حل تلك القضايا باسرع وقت.

واكد المحافظ خلال اللقاء ان ذلك يأتي في اطار الاستعدادات الجارية لإعادة تشغيل قطاعي ( 5 ) جنة هنت وقطاع (S1) النفطيين بالمحافظة.

* تساؤلات..

يتساءل ابناء شبوة عبر “يمن الغد” عن اعضاء اللجنة المشكلة للتعويض واللجنة المكلفة بتشغيل القطاع، مطالبين بالشفافية وان يتم نشر السيرة الذاتية لكل عضوا والصفة الرسمية.

كما تساءل مهتمون من ابناء شبوة عن الشركة المشغلة التي سوف تستلم تشغيل القطاع على الرغم ان القطاع منتهي العقد في 2015 وتم التلاعب في القطاع وانتقاله من شركه الى شركه اخرى خلال اخر 4 سنوات من العقد.

 ويبرز التساؤل حول هل تم التمديد او التعاقد مجددا؟ وعلى اي اساس سيتم تشغيل القطاع؟..

وهل يجب ان يشتغل القطاع مهما كان الغبن والفساد واهدار ثروة شبوه مقابل الحصول على 20%فقط؟.

وهل شكلت لجنه فنيه لاستلام انبوب النفط بين قطاع 4 وقطاع 5 من الخراز والتأكد انه تم التنفيذ حسب المواصفات؟.

وهل شكلت لجنة لجرد عدد الاصول التابعة لشبوه التي استخدمها الخراز في تشييد الانبوب ومنها الانابيب والتي هي اساس المشروع؟.. وكم كلفت؟ وكم دفع للمحافظة منها؟. وهل مرت عبر وزارة المالية عندما حولت من شركة “او ام في” الى شركة الخراز؟ ام ان التحويل كان من تحت الطاولة؟.

تساؤلات طرحها مختصون وأبناء شبوة عبر “يمن الغد” بانتظار الأجوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى