المجلس الانتقالي الجنوبيمحليات

أبين عودة المعارك العنيفة بعد مغادرة وفشل لجنة التهدئة السعودية (تفاصيل)

كشفت مصادر عسكرية ان اللجنة السعودية غادرت محافظة أبين غداة تجدد المواجهات قرب مناطق التماس بين قوات الاخوان والمجلس الانتقالي شرق مدينة زنجبار.

وبحسب المصدر العسكري، أن وفدين يضمان ضباطا في القوات السعودية، غادرا في الساعات الماضية مواقع تواجد الطرفين أثر تعثر جهود الوساطة التي قادتها اللجنة خلال الأسابيع الماضية لوقف القتال.

وكانت اللجنة انقسمت إلى وفدين عقدا لقاءات مكثفة ومنفصلة مع قادة قوات الطرفين في مدينتي شقرة وزنجبار، عجزت عن تحقيق أي إختراق لافت في ملف وقف المعارك وتنفيذ الملحق العسكري لاتفاق الرياض.

وقال المصدر إن اللجنة العسكرية السعودية كانت تركز على وقف المواجهات في أبين أولاً لتهيئة الأجواء أمام إعلان الحكومة الجديدة، فيما أرجأت ملف تنفيذ الشق العسكري إلى بعد إعلان تشكيل الحكومة.

ويؤيد المجلس الانتقالي الجنوبي وقف المواجهات أولًا وإعلان الحكومة قبل تنفيذ الملحق العسكري لاتفاق الرياض وهو ما ترفضه القوات العسكرية في الحكومة التي تطالب بتنفيذ بنود الجانب العسكري للاتفاق قبل تشكيل الحكومة.

يأتي كل هذا وسط تصعيد عسكري عنيف للطرفين والدفع بتعزيزات عسكرية الى مواقع المواجهات في محافظة أبين الواقعة على ساحل البحر العربي بعد انسحاب اللجنة العسكرية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى