الرئيسيةدوليعربيمحليات

وزير الخارجية السعودي: الحوثيون يرفضون الحل السياسي

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في كلمته أمام منتدى حوار المتوسط، يوم الجمعة، أن بلاده ملتزمة بالحل السياسي في اليمن، لكن الحوثيون يرفضون ذلك.

وقال “ابن فرحان”: المملكة تحرص دوماً على تحقيق الحل السياسي في اليمن لكن جماعة الحوثي ترفض ذلك.

وأضاف أن إيران تواصل تمويل الميليشيات الإرهابية في المنطقة. مشيراً إلى أن “ميليشيات” تتبع لإيران تستخدم العنف في العراق.

وقال: إصرار إيران على استخدام القوة والعنف لتحقيق مصالحها سبب عدم استقرار المنطقة.. وطهران قامت بعمليات إرهابية في أوروبا وغيرها من المناطق

وفيما يتعلق بالاغتيالات في المنطقة قال إن بلاده لا تؤيد عمليات الاغتيال “ليست من سياستنا”. في إشارة إلى الاتهامات الإيرانية للمملكة بالضلوع في اغتيال عالم نووي بارز.

وحول الإدارة الأمريكية الجديدة قال “ابن فرحان” إن المملكة تتطلع إلى العمل مع الإدارة الجديدة للبيت الأبيض لحل مشكلات الشرق الأوسط.

وبدأت الرياض العام الماضي محادثات غير مباشرة مع الحوثيين، بعد استهداف منشآت نفط سعودية.

وكانت وكالة أنباء رويترز قالت الشهر الماضي إن مشاورات بين الحوثيين والسعوديين مستمرة. ونقلت عن مصادر إن الطرفين عقدا مباحثات عبر الإنترنت، رفعا في الآونة الأخيرة مستوى التمثيل في المحادثات ليشارك فيها محمد عبد السلام كبير مفاوضي الحوثيين ومسؤول سعودي أكبر.

وذكرت المصادر أن الرياض طلبت مزيدا من الضمانات الأمنية من الحوثيين، ومنها منطقة عازلة على طول الحدود مع شمال اليمن، إلى أن يتم تشكيل حكومة انتقالية تدعمها الأمم المتحدة.

وتريد الرياض من قوات الحوثي مغادرة ممر على طول الحدود السعودية لمنع التوغلات ونيران المدفعية.

وفي المقابل، ستخفف المملكة حصارا جويا وبحريا في إطار اقتراح الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار، والذي يشمل بالفعل وقف الهجمات عبر الحدود.

زر الذهاب إلى الأعلى