اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةثقافة وفنصنعاءمحليات

شباب يمنيون يلجأوون إلى الكوميديا لتخفيف وطأة الحرب ومرارتها “عرض مسرحي ومواهب من رحم المعانأة”

تجمّع العشرات من الرجال والنساء والأطفال في قاعة ثقافية في العاصمة اليمنية صنعاء لحضور مسرحية كوميدية، في حدث فني نادر في بلد يمزّقه نزاع مسلح منذ ست سنوات.

وعرضت مجموعة شباب أخيرا المسرحية التي تحمل عنوان “فيلم يمني”، لتروي من خلالها مشكلات يعانيها أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية في محاولة للترفيه عن سكان المدينة الخاضعة للحوثيين.

وتتحدّث المسرحية عن الصعوبات التي يواجهها الفنانون وبينها التمويل والعنف ونقص المدربين، ولجأ الشباب إلى الكوميديا لإيصال رسالتهم متجنبين المحتوى السياسي تفاديا لأي تداعيات محتملة، خاصة في ظل ممارسات القمع التي تنتهجها الميليشيات الحوثية لتقييد الحريات داخل مناطق نفوذها.

وعلت أصوات الضحكات والهتاف في القاعة التي عجت بمتابعين صفقوا بحرارة خلال فترات العرض، من دون أي التزام بقواعد التباعد أو وضع الكمامات للوقاية من الفايروس.

وقال مخرج المسرحية محمد خالد إنّ “الحرب أثّرت على اليمن في كل الجوانب.. ونحن كفنانين لا يمكننا أن نقدّم للناس مساعدات غذائية أو نمنع الصراع، ما يمكننا القيام به هو الترفيه عنهم لإخراجهم من هذا الوضع وتقديم رسالة فنية ليستمتعوا بها”.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا طاحنة أرخت بثقلها على سائر أوجه الحياة في اليمن، بما في ذلك الجانب الثقافي والفني، بحسب خالد الذي يقول إن المسرحية تتحدّث عنه “وعن كل الفنانين وصنّاع الأفلام في اليمن”.

وتوقّفت الأعمال الفنية بشكل شبه كامل في اليمن عقب اندلاع الحرب في 2014، بعدما كانت قلة من صالات السينما تعرض أفلاما قديمة، في حين أن المراكز الثقافية أو المدارس غالبا ما كانت توفر أرضية للمسرحيات التي تتحدث عن السياسة أو لحظات مهمة في التاريخ اليمني.

وعلى مر السنوات، تصدّرت بعض الأفلام التي أنتجها يمنيون عناوين الصحف، فقد تأهل “ليس للكرامة جدران” إلى التصفيات النهائية للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي في عام 2014، وهو يروي قصة احتجاجات عام 2011 للمطالبة بالإصلاحات.

كذلك قُدّم ترشيح الفيلم الوثائقي “أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة” للمنافسة على جائزة أوسكار في العام 2017، من دون أن يصل إلى المنافسة النهائية.

ويشرح خالد أنّ “المشكلة الأولى والكبيرة التي نواجهها هي عدم وجود صالات عرض سينمائية لدينا”، مشيرا إلى أن الإنتاج يقتصر على أعمال تُعرض عبر الإنترنت ولا تدرّ أي عائدات على الفنانين بما لا يوفر قدرات البقاء لصناعة الأفلام.

غير أن هذه التحديات ليست وحدها ما يقيّد عمل الفنانين في صنعاء، إذ يفرض الحوثيون قواعد صارمة تتعلق باللباس والفصل بين الجنسين.

ورغم الطابع المحافظ الذي يسود المجتمع اليمني، فإن البلاد كانت تشهد أنشطة ثقافية متنوعة بينها حفلات موسيقية، قبل سيطرة الحوثيين.

ويأمل أحمد حلمي الذي شارك في التمثيل في المسرحية، في حصول تغيير في المشهد الثقافي في بلاده وخصوصا في صنعاء التي تضم مدينة تاريخية مدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ويقول “كل شيء توقف.. البنية التحتية مدمرة بشكل كامل. وتوقفت السينما والمسرح بصورة تامة”، مضيفا “نحن كممثلين وصنّاع أفلام نعاني بشكل كبير. لا توجد بيئة لصناعة الأفلام أو المسرح”.

أما عياش سبيع، وهو من سكان صنعاء، فيرى أن الأنشطة الثقافية مثل العروض المسرحية مهمة لتسليط الضوء على المواهب في بلاده وعكس صورتها الجميلة بدلا من الحرب.

ويوضح “نحن الشباب بحاجة إلى هذه الفعاليات التي تنقل صورة إيجابية جميلة لليمن ورسالة جديدة. وهذا ما نفتقد إليه كشباب” في اليمن.

ويضيف “نحاول دائما التعويض عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وصناعة المحتوى على يوتيوب، لكن هذا ليس كافيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى