مجلس التعاون الخليجي يدعم مبادرة استئناف ادخال المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة

استمرارا لدعمه لمبادرة الحكومة اليمنية اكد مجلس التعاون الخليجي دعمه لمبادرة الحكومة إستئناف إدخال المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة. 

جاء ذلك في بيان العلا، الذي أعلن على هامش اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد الثلاثاء الموافق 5 يناير 2021 بمحافظة العلا في المملكة العربية السعودية.

وجدد المجلس في بيانه، التأكيد على “إدخال جميع ناقلات النفط المستوفية للشروط إلى الميناء، وإيداع كافة إيراداتها في حساب خاص جديد في البنك المركزي، وفق آلية محددة تضمن فيها الأمم المتحدة الحفاظ على هذه العائدات”. 

كما أشاد المجلس باستضافة المملكة العربية السعودية، في يونيو 2020م، مؤتمر المانحين من أجل اليمن الذي تعهدت من خلاله الدول المانحة بتقديم 1.35 مليار دولار لمساعدة الوكالات الإنسانية العاملة في اليمن على الاستمرار بتقديم الخدمات الأساسية والطارئة بما فيها تمويل برامج احتواء كوفيد -19.

وثمن إعلان المملكة العربية السعودية عن تقديم مبلغ 500 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة، ودعا المجلس الأعلى الجهات المانحة إلى الوفاء بالتعهدات الحالية والنظر في تقديم المزيد من المساهمات.

وشدد مجلس التعاون على ضرورة “استخدام الإيرادات في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن”. 

وأدان المجلس استيلاء الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران على إيرادات رسوم استيراد المشتقات النفطية من الحساب الخاص في البنك المركزي بمدينة الحديدة، والمخصصة لدفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية.

Exit mobile version