نقابة الصحفيين: الحكومة تتفوق على الحوثيين في الانتهاكات

رصدت 112 حالة انتهاك ضد الصحافة في اليمن خلال 2020..

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، الثلاثاء، إنها رصدت 112 حالة انتهاك طالت حرية الصحافة في اليمن خلال العام 2020، طالت صحفيين ومصورين وممتلكاتهم ومقار إعلامية.

وقالت النقابة في تقرير لها إن الانتهاكات تنوعت بين الاختطافات والاعتقالات بـ33 حالة من إجمالي الانتهاكات، يليها التهديد والتحريض على الصحفيين بـ22 حالة، ثم المنع والمصادرة بـ13 حالة، ثم المحاكمات والتحقيقات بـ10 حالات، ثم الإيقاف عن العمل بـ 10 حالات، يلي ذلك التعذيب بـ7 حالات، و6 حالات اعتداءات، و3 حالات قتل.

وأوضح التقرير أن الحكومة اليمنية نالت النصيب الأكبر من الانتهاكات، بـ50 حالة انتهاك، فيما ارتكبت جماعة الحوثي33حالة، وارتكب مجهولون 13 حالة، والمجلس الانتقالي 12 حالة، فيما ارتكبت وسيلة إعلامية خاصة 3 حالات، وحالة واحدة ارتكبها فصيل في المقاومة.

وهناك 13 صحفيا مختطفا منهم 11 صحفيا لدى جماعة الحوثي بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات، وهم وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي، محمد عبده الصلاحي ، نبيل السداوي، محمد الجنيد، سلطان قطران ، د. وديع الشرجبي، و وليد المطري. وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت هو محمد قائد المقري منذ 12 اكتوبر2015م والمصور الصحفي عبدالله بكير المختطف لدى الحكومة في حضرموت منذ 29 مايو 2020م.

وأكد التقرير أن العام 2020 شهد مضايقة الصحفيين وجرجرتهم الى المحاكم حيث  رصدت النقابة 10 حالات مضايقات قضائية منها 5 حالات محاكمات صدر منها أربعة قرارات بالإعدام لصحفيين اختطفوا تعسفا في العام 2015م وتعرضوا لمسلسل طويل من التنكيل آخره هذه الاحكام الجائرة.

وفيما يخص الإيقاف سجلت النقابة وقوع 10 حالات منها 6حالات إيقاف عن العمل، و3 حالات فصل من العمل، وحالة واحدة قطع رواتب طالت أكثر من عشرين موظفاً في وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة للحوثيين بصنعاء.

وبلغت حالات التعذيب 8 حالات طالت صحفيين على خلفية هويتهم المهنية، حيث ارتكب الحوثيون منها 4 حالات والمجلس الانتقالي الجنوبي 3 حالات، فيما ارتكب مجهولون حالة واحدة.

ورصدت النقابة 7 حالات رفض تنفيذ أوامر القضاء من قبل سلطات الحوثيين بالأفراج عن صحفيين مختطفين حينها وقامت لاحقا بمبادلة بعضهم بأسرى حرب رغم تبرئة القضاء لهم.

كما وثقت النقابة 6 حالات اعتداء طالت صحفيين وعاملين في وسائل الإعلام، ومقار وممتلكات وسائل إعلام، ناهيك عن ممتلكات صحفيين. وارتكب مجهولون 3 حالات منها، فيما ارتكبت جماعة الحوثي حالتين، وارتكبت الحكومة حالة واحدة. كما وثقت النقابة 3 حالات قتل طالت صحفيين ومصورين منها حالتان سجلتا ضد مجهولين وحالة واحدة ارتكبها الحوثيون.

Exit mobile version