الرئيسيةدوليمحليات

عاجل: الكونجرس يعلن بدء انقلاب في أمريكا ووزير الدفاع يرفض إرسال تعزيزات عسكرية

وصف عضو جمهوري بالكونجرس الأمريكي ما يفعله مؤيدو الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب من اقتحام الكونجرس بأنه محاولة انقلاب.

وبحسب “سي إن إن”، قال النائب آدم كينزينجر وهو جمهوري من إلينوي “ما يحدث هذا محاولة انقلاب”.

وأفادت وكالة “رويترز” بأن السيناتور الجمهوري ميت رومني اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالوقوف وراء “التمرد الحاصل في العاصمة واشنطن”.

ونقلت الوكالة عن مراسل “نيويورك تايمز” في تغريدة عبر “تويتر” قوله إن “السيناتور الجمهوري رومني يعتبر أن ترامب هو السبب في هذا التمرد”.

ورفض القائم بأعمال وزير الدفاع طلبا بإرسال قوات لتعزيز الحرس الوطني في العاصمة.

وقال ضباط شرطة في “الكابيتول هيل” إن التصويت على أصوات المجمع الانتخابي قد تم إيقافه مؤقتًا وأُغلق مبنى الكونجرس.

فيما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس” أن زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس النواب ميتش ماكونيل، حذر الجمهوريين  من دوامة من الموت الديمقراطي في حال ألغيت نتيجة الانتخابات الرئاسية، في انقلاب على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي يطالب بقلب النتائج لصالحه.

Supporters of U.S. President Donald Trump protest outside the U.S. Capitol, in Washington, U.S., January 6, 2021. REUTERS/Jonathan Ernst

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن “مجلس الشيوخ الأمريكي لديه دعوة أعلى من دوامة لا نهاية لها من الانتقام الحزبي” حيث رفض تحدي نواب الحزب الجمهوري لنتائج الهيئة الانتخابية.

وكان ترامب قد طلب من نائبه مايك بنس الانقلاب على نتائج الانتخابات وإلغائها، زاعمًا أن بنس لديه الصلاحية القانونية للقيام بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى