انتهاكات المليشياتدوليعدنمحليات

دعوة للسلطات اليمنية من الاتحاد الدولي للصحفيين لفتح تحقيق عاجل في مقتل صحفي بهجوم مطار عدن الدولي

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين، السلطات اليمنية إلى فتح تحقيق عاجل في مقتل صحفي وإصابة آخر بالهجوم الذي استهدف الاربعاء الماضي، مطار عدن الدولي لحظة وصول الحكومة الجديدة.

وأدان اتحاد الصحفيين في بيان رسمي له الهجوم الذي اسفر عن مقتل مراسل’’قناة بلقيس‘‘ أديب الجناني، وإصابة مراسل قناة اليمن الفضائية صادق الرتيبي.

واعرب أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين، أنطوني بيلانجي، عن حزنه لفقدان أديب الجناني الذي قال انه كان آخر زميل لنا دفع حياته ثمنا لممارسة مهنة الصحافة خلال 2020.

وحمل بيلانجي، السلطات المختلفة في اليمن مسؤولية إنهاء عمليات القتل والاعتداء المستمر على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، داعيا إلى اتخاذ إجراءات فورية ضد الجناة لإثبات أنهم غير متواطئين في هذه الجرائم.

وخلال العشر السنوات الماضية، قتل 44 صحفيا وعاملا أعلاميا في اليمن، وبحسب نقابة الصحفيين اليمنيين لم يتم تقديم أي من الجناة إلى العدالة.

ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين 112 حالة انتهاك للحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال العام الماضي، تنوعت بين الاعتقال والتهديد والاعتداء والقتل ومنع من التغطية إضافة إلى اعتداءات على مقرات مؤسسات إعلامية أدت لتوقفها عن العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى