الحوثي يرد على قرار التصنيف الأميركي وإيران تعلق

وصف القيادي الحوثي البارز محمد علي الحوثي، اليوم الإثنين، أمريكا بمصدر الإرهاب، وذلك في أول رد على إعلان وزير خارجيتها تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية.
 
وأضاف في تغريدة على تويتر: “أمريكا مصدر الإرهاب، وسياسة إدارة ترامب إرهابية وتصرفاتها إرهابية”.
 
وتابع عضو مايسمى بـ “المجلس السياسي الأعلى” للجماعة: “ماتقدم عليه من سياسات تعبر عن أزمة في التفكير وهو تصرف مدان ونحتفظ بحق الرد”.
 
وأبدى القيادي الحوثي عدم اكتراثه بالقرار كونه جاء من أمريكا المشاركة “قتل وتجويع الشعب اليمني”، حد وصفه.
 
في السياق وصفت الخارجية الإيرانية مساعي واشنطن لتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية بأنها تعبّر عن “إفلاس إدارة ترمب في أيامها الأخيرة” وفق بلاغ للمتحدث باسم الوزارة سعيد زاده.
 
وكان وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو، قال في وقت متأخر من الأحد، إن وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس بنيته تصنيف جماعة الحوثي الموالية لإيران، منظمة إرهابية أجنبية.
 
وأضاف في بيان “أعتزم أيضاً إدراج ثلاثة من قادتهم وهم: عبدالملك الحوثي، وعبدالخالق بدر الدين الحوثي، وعبدالله يحيى الحكيم، على قائمة الإرهابيين الدوليين”.
 
وأوضح في بيانه إن التصنيف يهدف إلى “محاسبة (الحوثيين) على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدّد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري”.
 
ولفت بومبيو الى أن “عمليات الإدراج تهدف أيضا إلى تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والسيادة والوحدة في اليمن البعيد عن التدخل الإيراني والذي يعيش بسلام مع جيرانه”.
 
وقال إنه “لا يمكن إحراز تقدم في معالجة انعدام الاستقرار في اليمن إلا عند محاسبة المسؤولين عن عرقلة السلام على أفعالهم”.
 
وأضاف “لقد تولت جماعة الحوثي قيادة حملة وحشية تسببت بمقتل العديد من الأشخاص واستمرت في زعزعة استقرار المنطقة وحرمت اليمنيين من إمكانية التوصل إلى حل سلمي للصراع في بلادهم، واحتضنت أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم بدل أن تنأى بنفسها عن النظام الإيراني”.

Exit mobile version