آخر الأخبار

خبير اقتصادي يكشف أهم اسباب انخفاض سعر الدولار مقابل الريال اليوم

متابعات

2018/11/04 الساعة 02:56 مساءً

 

أكد الخبير الاقتصادي عبدالسلام الأثوري أن سعر العملات الأجنبية تراجع أمام الريال اليمني مايدل على إنخفاض الطلب على العملة الأجنبية بشكل كبير لعدة أسباب اهمها اعلان البنك المركزي امس عن سحبيات من الوديعة السعودية بمبلغ 170 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي لتغطية واردات السلع الرئيسية وهو رقم كبير خلال فترة بسيطة.

وأوضح في تصريح له أن وصول اول دفعة من منحة المشتقات النفطية السعودية والتي تقدر بـ 60 مليون دولار شهرياً خفف الطلب على الدولار بشكل كبير وسيتراجع الاستيراد للمشتقات النفطية بحجم الكميات التي وصلت وستصل لاحقاً.

وأكد أن الإعلان عن مبلغ 70 مليون دولار كدعم لقطاع التعليم في اليمن مقدم من دول التحالف سيوفر بعض السيولة للقطاع المصرفي وتعد ايراد بالعملة الصعبة للإقتصاد اليمني لافتا بأن الفترة الماضية شهدت مضاربة على الدولار بشكل كبير واعتقد ان هذه المضاربات توقفت ربما لأسباب سياسية.

وأشار الى أن البنك المركزي يبيع الدولار من سعر 585 ريال لإعتمادت المواد الأساسية وبالتالي اذا استمر البنك المركزي بالضخ بهذا السعر وبكميات كافية من الدولار فقد يستقر سعر الدولار في سوق الصرافة قريباً منه ويظل سوق الصرف في اليمن مضطرب ولا يمكن السيطرة عليه ولن تستقر سعر العملة اليمنية الإ بإجراءات اقتصادية فاعلة تساهم في توفير مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص