تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

عدن.. الحركة المسرحية اليمنية تفقد أحد أبرز روادها الأوائل

الاربعاء 2019/05/08 الساعة 03:11 صباحاً

 

خسرت الحركة المسرحية اليمنية، يوم الثلاثاء، أحد رموزها الكبار الذين أفنوا حياتهم في خدمة المسرح الهادف المعبر عن الإبداع وعكس قضايا المجتمع.

وكان للفقيد فيصل على بحصو دور فاعل في إنشاء مسرح القوات المسلحة بعدن، بالإضافة إلى رئاسته جمعية مسرح عدن واستقطاب العديد من المسرحيين الشباب وتأهيلهم فنياً عبر عروض مسرحية داخليا وخارجيا.

ولد فيصل على بحصو في عدن في 18 يوليو 1944م ودرس وتخرج من الثانوية التجارية عام 1960م وعمل أول الأمر كاتبا في القوات البريطانية، وهو متزوج من 64م لديه من الأولاد 3 ذكور و3 بنات.

وقال سابقاً الفقيد فيصل بحصو عن حياته العملية: كنت كاتبا قبل ان أسس مسرحا أهليا عام 58م، واسست فرقة مسرحية إلى عام 60م وكانت الفرق تتنافس، وفي تلك الفترة لم نبحث عن المآدب بل عن الثقافة لأن المسرح واجهة الشعوب وإن عرفت شعبا أعرفه بثقافته في المسرح.

ويضيف: عام 64م تأسس تلفزيون عدن ودخلت انا كأول موظف، تدربت على يد اجانب انا ومن معي محمد مدي علوي السقاف علي الزريقي ومجموعة رياض عنتر وآخرين.

ويروي الفقيد فيصل بحصو: في تلك المرحلة ظهر مسرح التلفزيون وقد تدربنا على أدوات قديمة وكانت الأولى وكنا واضعين منافسة بين الفرق الأهلية كل أسبوع تعرض فرقة عملا بمسرح التلفزيون ودخلت الفتيات إلى المسرح وقبلها كنا نبحث عن فتاة تؤدي دورا في المسرح فلا نجد.

ويؤكد فيصل بحصو أن تلفزيون عدن أسهم في ظهور الكتاب فكان في تلك الفترة حسين باصديق وعبدالمجيد القاضي ويشير إلى أنه لم تكن لديهم دراسة عن كيفية الكتابة للتلفزيون والمسرح يعتمد على المباشرة، وقال: كنا نحاول باجتهاد ذاتي، وكنا في تلك الفترة نمجد الثورة فكان مسرحا موجها.

 

ـــــــــــــــــ

لتعرف كل جديد صوت وصورة والاخبار العاجلة أولا بأول قبل نشر تفاصيلها في الموقع تابع قناة "يمن الغد" على اليوتيوب وصفحات الموقع على تويتر وفيس بوك تكرم بالدخول اليها عبر هذه الروابط:

 يوتيوب:

https://www.youtube.com/channel/UC8VZ0CE_uJ6JXTKIS5r09Ow

تويتر:

https://twitter.com/Yemengd

فيس بوك:

https://www.facebook.com/yemenalghadd/?ref=page_internal

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص