تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

نصائح لصوم آمن بدون مشكلات

متابعات

الثلاثاء 2019/05/21 الساعة 07:23 صباحاً

بسبب اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة، تزداد أزمات ومشاكل الجهاز الهضمي في رمضان، خصوصاً الذين يعانون من ارتجاع المريء، بسبب الانتفاخ والغازات وشدة الحموضة بعد تناول الطعام بكثافة على مائدة الإفطار.

وارتجاع المريء هو أحد الاضطرابات التي تُصيب الجهاز الهضميّ والتي تتسبّب بارتجاع محتوى المعدة إلى المريء.

وللتغلب على مشكلات الجهاز الهضمي ومنها ارتجاع المريء، يقدم الدكتور أحمد عز الدين شلبي، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني بالقاهرة نصائحه لصوم آمن.

وينصح شلبي بتجنب بعض المأكولات التي تسبب آلام وهياج المعدة، من بينها الأطعمة التي تزيد من إفراز الحمض الذي يخرج من المعدة ويصل إلى المريء، وأهمها منتجات الألبان بجميع مشتقاتها، أو تناول أي وجبات تحتوي في تكوينها على النعناع.

ويوضح أستاذ أمراض الجهاز الهضمي أنّ التدخين أيضا يصيب مريض ارتجاع المريء بأزمات في رمضان، فيجب التقليل من التدخين قدر الإمكان، وتجنب تناول المسكنات والفيتامينات إلا باستشارة الطبيب المختص، أيضا تجنب النوم مباشرة بعد الأكل.

وينصح شلبي مريض ارتجاع المريء بعدم ملء معدته لحد الشبع وعدم تناول الأكلات المليئة بالزيوت والدهون، وعدم شرب المياه الغازية على الإطلاق بعد الإفطار وحتى السحور.

ويوضح أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني، أن النوم مباشرة بعد الأكل يسبب أزمات كبيرة في المعدة، بسبب عدم أخذ الطعام لدورته العادية في الهضم، وهو ما يتسبب في إفراز المعدة للحمض، وبالتبعية يشعر المريض بالتعب والإنهاك ووجود حموضة كثيرة في معدته.

كما ينصح شلبي بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والخضروات والفاكهة، بجانب شرب الماء بكثافة لكونه يساعد في عملية الحرق التي تشعر مريض ارتجاع المريء بالراحة.

ويوصي أستاذ الجهاز الهضمي بتقسيم وجبة الإفطار على مرتين وعدم تناول الطعام بسرعة، فعلى سبيل المثال يجب عدم إحساس مريض ارتجاع المريء بالشبع على الإفطار، ثم تناول المزيد من الطعام بعد مرور 3 ساعات، بجانب شرب الزنجبيل والرمان والعرقسوس.

ويؤكد شلبي أن المشي بعد الإفطار لمدة ساعة على الأقل يوميًا، أو تأدية صلاة التراويح يعتبر بمثابة تمارين يؤديها المريض، وتحسّن من صحته.

وينهي أستاذ الجهاز الهضمي حديثه بالتشديد على ضرورة الابتعاد عن تناول الشوكولاتة والمكسرات والفول والزيوت والمشروبات المثلجة، بجانب البعد عن العصبية والتوتر والنوم جيدا والتركيز على شرب المشروبات الدافئة خاصة اليانسون، وتناول الخضروات الورقية مثل الكرفس والبقدونس الخاليين من السعرات الحرارية.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص