تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

دويلة "الاخوان" والدور المشبوه للإصلاح في اليمن

تقرير خاص

الثلاثاء 2019/07/16 الساعة 06:20 صباحاً

 

لعل ما يبرهن حالة اهتراء الدولة وغياب مشروعها في اليمن الذي تم تفريغه من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي وبقية القوى السياسية بما فيها حزب الإصلاح المشارك الفاعل في السلطة، هو ان القوى السياسية اليمنية بما فيها حزب الاصلاح تقيم علاقات خاصة مع دول خارجية للحصول على الأموال والدعم السياسي لتقوية نفوذها في اليمن.

 

الارتباط الخارجي

 

منذ نشأة جماعة الاخوان المسلمين في اليمن يتجلى بوضوح الارتباط الخارجي وفقا لعلاقات قائمة في الغالب على أنشطة خيرية ومشاريع في ظاهرها تبدو بأبعاد انسانية..

ولعل تعدد وقيام الحزبية بصبغة دينية في كثير من البلدان العربية وفقا لمفكرين وسياسيين، أضرت المسار الاجتماعي سواء في الداخل او الخارج اكثر مما افادت البيئة المحيطة به..

يقول المفكر كمال سنان  ان جماعة الاخوان المسلمين  صعد نجمها ساطعا من خلال انشطتها القائمة على استغلال الدين والسيطرة على المنابر الدينية والجمعيات الخيرية والهيئات الفكرية ونجحت في اختراق القبيلة عبر قواسم مصالح مشتركة مع مشائخ قبليين يمثلون قوى نفوذ بالبلاد..

ويشير الى ان جماعة الاخوان باليمن سرعات ما تطور نشاطها المرتبط بالخارج الى تحولها حزبا سياسيا يسعى الى السلطة والمال وأهداف نفعية اخرى حد تعبيره خلال حديثه لـ"يمن الغد"..

 

 

الدور المشبوه

 

ولم تتمكن قيادات الاصلاح من اقناع أنظمة الحكم في دول الخليج والدول الغربية في تبرئة الحزب من التبعية للتنظيم المحظور عالميا كون "الفكر الاخواني" هو الرئة التي يتنفس بها "الاصلاح" وكل كوادر الحزب وناشطيه متأثرين فكريا وسياسيا بقيادات الجماعة التاريخية وسبق للحزب ان فرض مؤلفات تلك القيادات كمواد دراسية في المعاهد التي كان يديرها في البلاد قبل قيام الوحدة اليمنية..

ويحذر ياسين مقبل من ان الاخوان تعيش حاليا مرحلة خصبة ومواتية لاعادة ترتيب صفوفها والتغلغل في المناطق اليمنية، من خلال استغلال الظروف الحالية بفعل الانقلاب لتقوية نفوذها والسيطرة على السلطة والثروة من خلال لوبي اخواني عمل حزب الاصلاح على انشاءه بجدارة ونجح في تمكنه من التغلغل بحرفية عالية في مفاصل الدولة الحالية..

وحسب عبدالناصر سهيل، يجب على دول التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن سيما الامارات التنبه للدور الاخواني المشبوه، حيث يقوم التنظيم المحظور دوليا بنشاط عالي لاستعادة انفاسه وترتيب اوراقه بعد تساقطها في خريف 2006 ..

 

دويلة الاخوان

 

وفي سياق استهداف دور السعودية والإمارات في اليمن في الوقت الراهن، يمثل موقع تعز الجغرافي أهمية قصوى بالنسبة لقطر وحزب الإصلاح، لإشرافها على مضيق باب المندب وجزيرة ميون وجزء كبير من ساحل البحر الأحمر، شاملاً مدينة وميناء المخا.

ويقول المحلل السياسي اليمني عبدالناصر المودع، ان حزب الاصلاح يعمل على انشاء ما يشبه الدويلة الخاصة له في محافظتي مأرب والجوف، ويسعى لأن يكون القوة الرئيسية في محافظة تعز.

ويضيف المودع لدى حديثه لـ"يمن الغد": في الوضع الفوضوي الذي تعيشه اليمن كل القوى السياسية تسعى لأن تقوي مركزها السياسي والاستحواذ على أكبر حصة ممكنة من السلطة والأرض والموارد، وسلوك حزب الإصلاح لا يخرج عن هذه القاعدة..

ويقول المودع: حزب الإصلاح مثله مثل بقية القوى السياسية اليمنية تقيم علاقات خاصة مع دول خارجية للحصول على الأموال والدعم السياسي لتقوية نفوذها في اليمن.. وكل ذلك يؤكد حالة اهتراء الدولة وغياب مشروع الدولة الذي تم تفريغه من قبل الرئيس هادي وبقية القوى السياسية بما فيها حزب الإصلاح.

 

ادوات قطرية

 

 تقارير شتى تتهم قطرُ بدعم جماعةَ الإخْوَان في اليَـمَن وجناحها العسكري تنظيم القاعدة بمبالغَ مالية ضخمة تزيدُ عن مليار دولار بشكل مباشر وغير مباشر خلال الأعوام  (2011-2012-2013م)؛ بهدف إيصال الإخْوَان إِلَى السلطة عبر أعمال الفوضى والعُنف والتخريب وإذكاء الصراعات والأزمات.

وتتهم الإدارة الأمريكية قطر بشكل صريح بأنها تقوم بتمويل الإرهاب «على أعلى المستويات».

وتنظر قطر لليمن باعتبارها من أهم ساحات الصراع التي استخدمتها في السابق ضد السعودية، وتستخدمها حاليا ضد السعودية والإمارات، مستخدمة الاصلاح كأحد ادواتها في هذه الساحة.

وفي السياق يؤكد الباحث والمحلل السياسي المصري "سامح عسكر" في تصريح خاص لـ"يمن الغد"، خطورة تنامي قوة تنظيم الاخوان باليمن على البلاد والمنطقة برمتها..

وأوضح عسكر بان جماعة الاخوان أخطر من الحوثيين كونها مرتبطة بفكر وتنظيم عابر للحدود ولديه رؤية جهادية عالمية وهو ما تفتقرها جماعة الحوثي التي تعلق رؤيتها في اليمن فحسب..

 

 

ـــــــــــــــــ

لتعرف كل جديد صوت وصورة والاخبار العاجلة أولا بأول قبل نشر تفاصيلها في الموقع تابع قناة "يمن الغد" على اليوتيوب وصفحات الموقع على تويتر وفيس بوك تكرم بالدخول اليها عبر هذه الروابط:

 يوتيوب:

https://www.youtube.com/channel/UC8VZ0CE_uJ6JXTKIS5r09Ow

تويتر:

https://twitter.com/Yemengd

فيس بوك:

https://www.facebook.com/yemenalghadd/?ref=page_internal

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص