تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

انخفاض الوديعة السعودية إلى 660 مليون دولار وعوائد الحكومة من مبيعاتها 620 مليار ريال فقط

الثلاثاء 2019/08/13 الساعة 06:39 مساءً

 

بلغت عوائد حكومة هادي من مبيعات الوديعة السعودية 620 مليار ريال خلال الاثني عشر شهراً الماضية، إذ بلغ إجمالي السحوبات مليار و 340 مليون دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي اليمني بعدن.

وبدأت الحكومة السحب من الوديعة السعودية البالغة 2 مليار دولار في يوليو 2018، لتغطية الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الغذائية الأساسية، بسعر تفضيلي، وسط انتقادات لخبراء الاقتصاد، من سياسية الدعم لتجار محددين، وإهدار احتياطات اليمن من النقد الأجنبي وشرعنة الفساد.

وجاءت الوديعة السعودية لإيقاف تدهور سعر العملة الوطنية "الريال"  أمام العملات الأجنبية، ومساعدة اليمن في استقرار الأسعار، الا أنه كان الأثر الايجابي لسياسة تغطية الاعتمادات المستندية كان محدوداً.

وشملت السلع التي غطتها الحكومة بسعر تفضلي خلال الفترة الماضية: "القمح، الأرز، السكر، حليب الأطفال وزيت الطعام"، بسعر تفضيلي بدأ من 585 ريالا ثم خفض تدريجياً الى 570 و 548 و520 و استقر عند 440 ريالاً للدولار الواحد، وأُدرج قبل ثلاثة أشهر مادة الدقيق، والمشتقات النفطية.

وباعت الحكومة الوديعة السعودية للتجار بسعر تفضلي ينقص على السوق بنحو 120 ريالاً، وقدرت خسائر مبيعات البنك المركزي  مقارنة بسعر الدولار في السوق المصرفية، خلال الفترة الماضية  نحو 160 مليار و800 مليون ريال ذهبت لجيوب التجار.

وعلى الرغم سياسية البنك المركزي في تمويل الاعتمادات المستندية لواردات تجار السلع الاساسية، ولا زال سعر الريال في ارتفاع، وبلغ سعر الصرف  ليلة الأثنين 595 ريال للدولار في عدن، و582 ريالا للدولار في صنعاء، ووصل سعر الريال السعودي 156ريالا في عدن و152 ريال في صنعاء.

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص