تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

مغامرة الكاتبات العربيات في حقل التفكير النقدي

2019/09/29 الساعة 03:41 صباحاً

 

هذا الملف يحتوي على مقالات وشهادات فكرية ونقدية بأقلام كاتبات من أحد عشر بلدا عربيا هي العراق، سوريا، مصر، البحرين، الأردن، لبنان، السعودية، ليبيا، عمان، تونس، الكويت. تنشر بالاتفاق مع مجلة "الجديد" الشهرية الثقافية اللندنية، التي كرست عددها لهذا الشهر إيلول/سبتمبر لملف واسع تحت عنوان "المرأة ناقدة ومفكرة- مغامرة الكاتبة العربية في حقل التفكير النقدي" ضم مقالات ودراسات وشهادات وحوارات وعروض كتب ورسائل تتعلق بمساهمة النساء العربيات في حقل الفكر والتفكير النقدي. نصوص جريئة تتقصّى دور المرأة في التأسيس لنقد أدبي وفكري معاصر مرتبط حكما بالظواهر الأدبية والفكرية والجمالية التي أنتجتها مشاركة المرأة في الأدب العربي المعاصر وكرّسها منجزها الأدبي والنقدي.

 

يغطّي الملف ويتتبع مساحة معتبرة من التجارب والأفكار والأسئلة والتطلعات النقدية التي برزت وميزت النشاط النقدي والفكري للمرأة الكاتبة في الثقافة العربية على مدار أكثر من نصف قرن. وهو بمثابة محاولة للإجابة عن أسئلة طالما طرحت في الفضاءات الثقافية العربية حول طبيعة حضور الكيان النسوي في المدونة النقدية العربية، والحيز الذي شغلته المرأة في حقل الاشتغال الفكري، وبالتالي محاولة استكشاف مدى مساهمة النساء الكاتبات في إنتاج الفكر وصوغ السؤال النقدي في الثقافة العربية.

 

تكشف النصوص المنشورة في هذا الملف عن صوت المرأة وفكرها وقراءتها لموقع النساء الكاتبات من المدونة النقدية العربية، وطبيعة مساهمتهن فيها، وحجم هذه المساهمة. الاصوات المشاركة هنا تعيد ظاهرة ميل المرأة إلى التعبير الأدبي، وضعف حضورها في حقل النقد الأدبي والتنظير الفكري إلى عوامل وأسباب موضوعية غالبا، تتصل بأولويات وميول الثقافة العربية من جهة، ومن جهة أخرى إلى هيمنة الرجال على حقل التفكير والتنظير. ولكنها، من جهة أخرى، ترى أن ثمة مبالغات كثيرة عندما يجري الحديث عن المرأة الكاتبة والفكر، فثمة إسهامات بارزة وأخرى ممتازة في هذا الحقل، خصوصا عندما نستعيد أسماء لشخصيات ثقافية لعبت أدوارا لا تقل شانا عن أدوار الرجال، كنازك الملائكة وعائشة بنت الشاطىء وهدى شعراوي و فاطمة مرنيسي ونوال السعداوي وصول إلى فريال غزول ويمنى العيد وسلمى الخضراء الجيوسي، وغيرهن من اعلام الثقافة العربية الحديثة من النساء اللواتي برزن في حقل البحث الفكري والنقد الأدبي.

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص