تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

معرض جدة الدولي للكتاب يستعد للانطلاق ببرنامج طموح

زكي الصدير

2019/12/01 الساعة 11:14 مساءً

 

ظل الكتاب برغم كل المتغيرات التقنية الحديثة يحتفظ بمكانته التي احتلها لدى عشاق المعرفة. ولهذا نرى تزايد الإقبال على معارض الكتاب بالمنطقة العربية باعتبارها الملتقى الموسمي لأهل صناعة الكتاب من مؤلفين وناشرين وموزعين بجمهورهم من المثقفين وطلاب العلم وأصدقاء الكتاب من مختلف شرائح المجتمع. وإن كانت الجوانب السابقة تعدّ قاسما مشتركا بين جميع معارض الكتاب الدولية فإن معرض جدة الدولي للكتاب يأتي ليضيف ما يميزه عن المعارض الأخرى.

يعدّ معرض جدة الدولي للكتاب واحداً من أهم قنوات التواصل المباشر بين الكتاب والناشرين والمثقفين للاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال، فضلا عن كونه حدثا ثقافيا بارزا تتابعه الأوساط الثقافية والأكاديمية والإعلامية وتوليه اهتماما خاصا.

 

ويواصل المعرض في نسخته الخامسة، تجهيزاته واستعداداته؛ تمهيدا لافتتاح دورته هذا العام في 11 ديسمبر الجاري على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية بمدينة جدة، برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

 

ملتقى للجميع

سعياً من المنظمين إلى إثراء المخزون الثقافي وتوسيع المدارك المعرفية لدى الزوار من المتوقع أن يشارك بهذه النسخة أكثر من 440 دار نشر من 35 دولة من المملكة والوطن العربي والعالم، تحت مساحة 27 ألفا و500 متر مربع، وبحضور 350 ألف عنوان و200 مؤلف ومؤلفة.

ويقام خلال فعاليات المعرض برنامج ثقافي مميز وأكثر من 50 فعالية، في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي، والخط العربي، وندوات، ومحاضرات، ومسرحيات تقدم خلال مسرحين داخل وخارج المعرض، في الهواء الطلق، مشتملة على موضوعات اجتماعية وثقافية، إضافة إلى تقديم أفلام وثائقية تحاكي الأسرة والطفل، وتُلامس السلوك التوعوي والتثقيفي.

وشدّد محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمعرض الأمير مشعل بن ماجد، الذي يتابع آخر الاستعدادات والتجهيزات على الجودة وأهمية تكاتف الجهود بين الجهات ذات العلاقة لراحة زوّار المعرض.

 

وأعلنت إدارة المعرض عن استقبال طلبات المؤلفين/ المؤلفات الراغبين في بيع كتبهم في جناح المؤلف السعودي بداخل المعرض. وتسهيلاً للإجراءات وضماناً لمشاركة المؤلفين/ المؤلفات بالجناح المخصص لهم، فقد حددت الإدارة التسجيل الإلكتروني عن طريق موقع معرض جدة الدولي للكتاب لاستقبال الطلبات وتعبئة الاستمارات بالبيانات المطلوبة، وقد اشترطت الإدارة على الراغبين في التسجيل من المؤلفين ودور النشر أن يتضمّن التسجيل كامل بيانات الطلب حسب النموذج، وإرفاق نسخه من إذن فسح الكتاب الصادر من وزارة الإعلام.

 

كما أعلنت إدارة المعرض -في وقت سابق- عن البدء باستقبال طلبات المؤلفين/ المؤلفات الراغبين في توقيع كتبهم على المنصات المُخصصة داخل المعرض، وقد حددت إدارة المعرض التسجيل الإلكتروني عن طريق الموقع لاستقبال الطلبات وتعبئة الاستمارات بالبيانات المطلوبة، وقد اشترطت الإدارة على الراغبين في التسجيل من المؤلفين ودور النشر أن يكون الكتاب من إصدارات عام 2019، وفي طبعته الأولى. وأن يتضمّن التسجيل كامل بيانات الطلب، مع إرفاق نسخه من إذن فسح الكتاب الصادر من وزارة الإعلام، وأن لا يكون قد سبق توقيع الكتاب في معرض جدة الدولي للكتاب.

 

كما تستقبل إدارة المعرض طلبات المبادرات الثقافية للراغبين في المشاركة في أركان المبادرات الثقافية بداخل المعرض، وأخذ ركن للتعريف بالمبادرة طيلة أيام المعرض، وتسهيلاً للإجراءات وضماناً لمشاركة المبادرات بالمكان المخصص لهم، فقد حددت إدارة المعرض التسجيل الإلكتروني عن طريق موقع لاستقبال الطلبات وتعبئة الاستمارات بالبيانات المطلوبة، وقد اشترطت الإدارة على الراغبين في التسجيل بالمبادرات أن يتضمّن التسجيل كامل بيانات الطلب والتعهد، وضمان المشاركة والتواجد في الركن المخصص للمبادرة كامل أيام المعرض.

 

حرص تنظيمي

أكّدت إدارة المعرض على توخي دور النشر الحذر حيال بعض المخالفات النظامية التي قد يقع بعضها فيها مثل: عرض أو بيع الكتب والمواد الثقافية دون توكيل، وغير المجازة أو المزوّرة، وغير الأصلية، أو غير واردة في استمارة الكتب. بالإضافة إلى توزيع الكتب والمطويات والأشرطة أو المواد الثقافية دون موافقة خطية مسبقة من إدارة المعرض قبل الافتتاح، أو عدم الالتزام بالتسعيرة المحددة، أو البيع بكميات تجارية إلا بالرجوع إلى إدارة المعرض وأخذ الموافقة، أو تأجير الأجنحة للغير أو التنازل عنها أو تبادل المواقع، أو عرض أو بيع ألعاب غير تعليمية، أو عرض أو بيع وسائل تعليمية في الأجنحة الموجودة في صالة الكتب وغير مصرّح عنها في طلب الاشتراك، كما لا يحقّ للعارض وضع أثاث أكثر من استحقاق الدار وسوف يتم تغريم صاحب الدار بقيمة إيجار أي أثاث تجده الإدارة يزيد عن استحقاق العارض إلا في حال وجود فاتورة تثبت استئجار تجهيزات إضافية.

 

وشددت إدارة المعرض على أن عقوبات وجزاءات المخالفات ستكون بإغلاق واستبعاد دار النشر، ويُلزم المخالف بدفع كامل رسوم المشاركة دون أي اعتراض، وإبلاغ اتحاد الناشرين وإدارات المعارض باسم الجهة المخالفة، وفرض غرامة مالية حسب اللوائح التنظيمية للمعرض.

 

الجدير ذكره أن المعرض يحظى بالدعم الكامل من مختلف الجهات المختصة التي تسعى لتهيئة كافة أسباب النجاح من حيث التنظيم والفسوحات اللازمة والتسهيلات المتعلقة بالمشاركين والعارضين والزوار، فضلاً عن الخدمات المتعددة المتوفرة في أرض الحدث من حيث توفر مساحات العرض المكيفة ووسائل الاتصال المحلية والدولية والمستودعات وسهولة الحركة والعديد من الخدمات المساندة.

 


*كاتب سعودي

 

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص