تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

تفسير على تويتر: #الكسوف_الحلقي سببته هيئة الترفيه في السعودية

الجمعة 2019/12/27 الساعة 08:53 مساءً

 

ترافق شروق شمس الخميس مع كسوف حلقي، في ظاهرة تعرف بـ”حلقة النار” أو “الضوء”، في عدد من الدول العربیة، وسط تجمع المئات من هواة الفلك والمواطنين في مناطق حددتها بعض الدول لمشاهدة هذه الظاهرة النادرة.

و #الكسوف_الحلقي هو ظاهرة تحدث بسبب مرور القمر بين الأرض والشمس، فيحجب الشمس كليًا أو جزئيًا، وعندما يكون القطر المرئي للقمر أصغر من الشمس، يجعله يحجب معظم ضوء الشمس لكن ليس بالكليّة، لتظهر الشمس على شكل حلقة مضيئة تحيط بالقمر.

لكن المناسبة خلفت جدلا واسعا في السعودية وقسّمت السعوديين الذين خاضوا نقاشات حادة في شأن الظاهرة.

ودشنت عدة هاشتاغات في الغرض على غرار #الكسوف_الحلقي و #الشمس_اليوم و #إعلان_الحل_لتوقف_كوارث_المناخ_غير_الطبيعية

وشاهد السعوديون كسوفًا حلقيًا في ظاهرة لم تحدث قبل ذلك منذ 97 عامًا، حيث شهدته أجزاء من شمال غرب السعودية في 28 مارس عام 1922. وكانت منطقة جبل الأربع بمحافظة الأحساء شرق السعودية، هي المنطقة الأوضح لرؤية تكون الكسوف الحلقي.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو، توافد عشاق ومهتمو رصد حالات الفلك، وجمع غفير من أهالي الأحساء على ساحات براري جبل الأربع، لمشاهدة مراحل تكون الكسوف. لكن الأمر لم يعجب سعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي عدّوا الأمر “غضبا من الله” وهو ما أثار جدلا وسخرية كبيرين.

وصعد إلى الترند السعودي على تويتر هاشتاغ #المسيح_الدجال لانتقاد من حضروا منطقة جبل الأربع في #الأحساء لرصد كسوف الشمس، حيث استنكر مطلقوه ذلك، معتبرين أن ظاهرة الكسوف من آيات التخويف وليست شيئًا يُحتفل به، وفق تعبيرهم.

يذكر أن عدد المستخدمين السعوديين لموقع تويتر يقدّر بـ11 مليون مستخدم يرسلون أكثر من 500 مليون تغريدة شهريا، وهي ما تمثل نسبة 33 بالمئة من التغريدات على الموقع في الشرق الأوسط. وقال ناشط:

التهاون في الكسوف عند تغريدات البعض أمر مؤلم كسفت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ففزع فزعًا شديدًا ظنًا منه بأنها الساعة فذهب للمسجد وصلى، وقال: هذه الآيَات التي يرسل اللَّه لا تكون لموت أحد ولا لحياته، ولكن يخوف الله بها عباده، فإذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذِكره ودُعائه واستغفاره.

وأكدت الإعلامية هيلة المشوح:

hailahabdulah20@

الكسوف ظاهرة كونية متكررة بحسابات فلكية دقيقة ولا علاقة لها بأفعال الناس!

ونشطت حسابات للتخويف من ظاهرة الكسوف، مؤكدة أنها “دليل غضب من الله” ورغم أن الكسوف يشمل منطقة الخليج ومصر قالت الحسابات إن “سبب الكسوف هو فعاليات الترفيه”.  وقال حساب معالي الربراري الذي يتهمه السعوديون بأنه حساب مأجور ناشط من الخارج:

Mrbrary@

مشاهد مختلفة لـ#صلاة_الكسوف من عدة مناطق في بلدنا الحبيب، رغم محاولات البعض تشويه هذه الصورة البراقة عن بلادنا العزيزة، إلا أننا بفضل الله سنبقى بلاد الإيمان والقرآن والطاعات.

ويؤكد معلقون أن هناك حملات مدعومة ومنظمة على تويتر تريد زعزعة أمن البلد بإثارة البلبلة والطعن في اختيارات الدولة. واعتبر مغرد في هذا السياق:

 

خالد الخالدي

@YJjqtHrcNFTzjQl

حسبنا الله ونعم الوكيل،،حتى الكسوف استغلوه للتجمهر  والخروج والاختلاط ،،،وصار الكسوف فعالية،، صراحه  موضه جديده ،،لعاد يوجد خوف من الله  ولا عقول تعي معنا الكسوف !!!

ويقول مغرد ثان:

jo24rys@

#إلغاء_موسم_الرياض الذنوب صارت كثيرة وكل هذا بسبب موسم الرياض وتركي آل الشيخ. والمشكلة مسوين فعاليات الكسوف، وآخذين الوضع فلة.

 

وتتناقض تغريدات التخويف في مجملها مع خطوات التجديد الطموحة التي تحظى برضا ودعم نخب ثقافية وحقوقية، وتتواءم مع شغف السعوديين بالانفتاح والترفيه اللذين حُرموا منهما على مدى عقود. ونقلت مغردة ما أسمته “كلام العلم” مؤكدة:

hailahabdulah20@

#الكسوف_الحلقي للشمس ظاهرة كونية تحدث في بداية كل شهر قمري، عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ويبقى جزء خارجي من الشمس مكوناً حلقة تحيط بالقمر، وأقصى مدة زمنية للكسوف الحلقي 3 دقائق و40 ثانية، وعند ذروة الكسوف الحلقي سيغطي قرص القمر ما يقرب من 97 بالمئة من كامل قرص الشمس. “كلام العلم”.

 

وسخر مغرد:

none of your fucking business

@NateIsTheLord

اسباب الكسوف الممكنه :

جرائم القتل

الحروب

الظلم

الاغتصاب

المشاكل السياسيه

الإضطهاد

التعنيف

البيدوفيليا المنتشره

استغلال المناصب بطريقه اجراميه

وزاره الترفيه

 

وتهكم آخر في نفس السياق:

 

_JustCloud@

هناك ناس مقتنعة أن الخسوف والكسوف بسبب فعاليات الترفيه! طيب كيف نقنعهم إنه معروف موعده من 20 سنة! طبعا هذه الفئة موجودة بالواتس بكثرة.

 

قال آخر:

Qusis0@

فاتحين مناقشة حادة عن الكسوف وليش صار عندنا وذا يلوم الترفيه وذا البنات وطلبوا رأي وقلت عادي ظاهرة علمية كونية تصير من قرون قديمة بس الفرق الآن طلعتوا خرافات جديدة مختلفة عن التي قبلكم من البشر.

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص