تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

عاجل

ترامب يعلن رسميًا "صفقة القرن".. والبيت الأبيض ينشر خارطة للحدود المقترحة للدولتين في فلسطين وهذه البنود

الثلاثاء 2020/01/28 الساعة 10:37 مساءً

 

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، رسميًا خطته المقترحة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والمعروفة إعلاميًا بـ“صفقة القرن“.

وقال ترامب في البيت الأبيض مع نتنياهو؛ إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغه بأن مقترح الإدارة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط سيكون أساسا للتفاوض المباشر. وتابع ”اليوم اتخذت إسرائيل خطوة عملاقة نحو السلام… بالأمس أبلغني رئيس الوزراء نتنياهو بأنه مستعد لتبني الرؤية كأساس للتفاوض المباشر، وبوسعي القول إن (زعيم المعارضة الإسرائيلي بيني جانتس) قبلها أيضا“.

وشدد الرئيس الأمريكي وبجانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن“الفلسطينيين يستحقون حياة أفضل بكثير“، وذلك خلال مؤتمر صحفي أعلن خلاله خطته للسلام التي تتألف من 80 صفحة والتي اعتبرها ”الأكثر تفصيلًا“ على الإطلاق.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن القدس ”ستظل عاصمة إسرائيل الموحدة بموجب الخطة المقترحة“.

 

خارطة للحدود المقترحة للدولتين

 

وفي وقت لاحق نشر البيت الأبيض؛ خارطة للحدود المقترحة مستقبلا للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية في إطار خطة السلام المثيرة للجدل التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحل النزاع بين الطرفين.

وتظهر الخارطة 15 مستوطنة إسرائيلية في منطقة الضفة الغربية المتصلة بقطاع غزة بواسطة نفق، تماشيا مع وعد أطلقه الرئيس الأمركي بإقامة دولة فلسطينية متصلة الأراضي.

وكشف البيت الأبيض؛ أن خطة السلام التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تنص على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وجاء في بيان للرئاسة الأمريكية أن ”الرؤيا تنص على دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعيش بسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل، وتولي إسرائيل مسؤولية الأمن في منطقة غرب نهر الأردن“.

ويرفض المسؤولون الفلسطينيون بشدة الخطة الأمريكية التي أعلنها ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض.

بدوره؛ أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ بخطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط؛ قائلا إنها تقدم ”طريقا واقعيا“ لتحقيق سلام دائم في المنطقة.

وأضاف ”في هذا اليوم أيضا رسمت مستقبلا مشرقا للإسرائيليين وللفلسطينيين وللمنطقة من خلال طرح طريق واقعي لسلام دائم“.

فريدمان: بإمكان إسرائيل ضم مستوطنات الضفة الغربية في أي وقت

في هذه الأثناء؛ أعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان؛ أن الدولة العبرية يمكنها في أي وقت ضم مستوطناتها في الضفة الغربية، وذلك بعيد كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولدى سؤاله عما إذا كان يتعين على إسرائيل التمهل لضم مستوطنات ستكون وفق الخطة جزءا من الدولة العبرية، قال فريدمان ”لا، ليس على إسرائيل أن تنتظر على الإطلاق“.

وتنص الخطة التي أعلنها ترامب على تجميد البناء الإسرائيلي لمدة أربع سنوات في المنطقة المقترحة لاقامة الدولة الفلسطينية.

 

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص