تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

حضرموت تشيع جثمان الأديب علي بارجاء "صور"

الاثنين 2020/03/09 الساعة 10:31 مساءً

 

شيّعت محافظة حضرموت جثمان الأديب والشاعر علي بن أحمد بارجاء رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بمديريات الوادي والصحراء، في موكب رسمي وشعبي مهيب شهدته مدينة سيئون عصر الاثنين.

وتقدم موكب التشييع وكيلا المحافظة المساعدان لشؤون مديريات الوادي والصحراء، المهندس هشام السعيدي، وعبدالهادي التميمي، ومدير عام مكتب وزارة الثقافة وعدد من المسؤولين والشخصيات الاجتماعية في مديريات حضرموت وقيادات عدد من منظمات المجتمع المدني.

 

 

وترحم جموع المصلين الذين اكتظ بهم مسجد الرياض بسيئون على روح الفقيد، مشيدين بمناقب الفقيد وعطاءاته الادبية الفكرية وبحوثه العلمية التي وثقت التراث الشعبي في حضرموت.

وكان الفقيد علي بن أحمد بارجاء قد وافاه الأجل في مستشفى "الكوكب" بالقاهرة صباح السبت عن عمر ناهز 58 عاماً بعد معاناة مريرة مع مرض السرطان.

وخسر اليمن برحيله واحدا من ألمع الأدباء والكتاب والشعراء والباحثين، فضلا عن كونه تميز كباحث يعتني بتوثيق وجمع ودراسة التّراث الشعبي في محافظة حضرموت.

 

 

والفقيد الراحل المولود في سيئون عام 1962، بدأ كتابة الشعر عام 1978م.

وتخرّج من قسم اللغة العربية بكلية التربية بالمكلا عام 1988م، تخصّص لغة عربية وآدابها.

وشغل بارجاء خلال حياته عددا من المهام بدءا من التحاقه بسلك التعليم كمدرّس بقسم اللغة العربية بمعهد إعداد المعلمين بسيئون منذ تخرّجه عام 1988م، حتى عام 1999م ومن ثم عين مديرا عاما لمكتب وزارة الثقافة بوادي حضرموت من أبريل 1999م، حتى تقديم استقالته في سبتمبر 2001م.

واختير مسؤولا ثقافيا لشعبة سيئون لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ثم رئيسا للشعبة، وعند انتقال الشعبة إلى فرع بالوادي، انتخب رئيسا لفرع وادي حضرموت لاتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين في فبراير 2001م وأعيد انتخابه في عام 2005م، وانتخب في المؤتمرين العامين الثامن 2001م والتاسع 2005م لاتحاد الأدباء في صنعاء لعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد.

 

 

كما تم تعيينه رئيسا للجنة التحكيم لمسابقة رئيس الجمهورية بوادي حضرموت في مجال الآداب (مجال الشعر) منذ تأسيسها عام 2003م حتى اليوم بجانب مساهمته في إذاعة سيئون، باعداد وتقديم برامج ثقافية وأدبية، أهمها: مجلة الأدب والثقافة، والمنتدى الثقافي المباشر، وكِنْدي شاعر الوطن والاغتراب.

وكرمه الرئيس السابق الشهيد علي عبدالله صالح، بوسام الوحدة تقديرا لادواره ومواقفه الوطنية المشرفة في الدفاع عن الوطن ونصرة قضاياه.

وللاديب الراحل عدة مؤلفات وإصدارات أدبية وشعرية وبحثية، منها:

ـ الدّان الحضرمي (دراسة تاريخية وصفية)

ـ كتابات في الأدب والتراث اليمني (دراسات وأبحاث)

ـ المعجم الهادي إلى لهجة الوادي

ـ الشاعر الحكيم أبو عامر (طبعتان)

ـ من أدب النخلة (مطبوع)

ـ ديوان (رَوَاء) مطبوع

ـ ديوان (أشرعة الروح)

ـ ديوان (نبض يتشكَّل حرفاً)

ـ ديوان (رد نجمي في سماك) غنائي

ـ العش الصغير (من المسرح الشعري)

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص