تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

مليشيا الحوثي تنهب مرتبات موظفي الحديدة والحكومة تتحدث عن الطرف الضامن

الاثنين 2020/05/18 الساعة 11:31 مساءً

 

أدانت الحكومة اليمنية، قيام مليشيا الحوثي الانقلابية "بنهب الإيرادات من رسوم استيراد المشتقات النفطية من الحساب الخاص في البنك المركزي في الحديدة والتي تصل لأكثر من ٣٥ مليار ريال، والمخصصة لصرف مرتبات موظفي الخدمة المدنية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها الإثنين، نشرته وكالة سبأ للأنباء إن "هذا التصرف يعد مخالفة صارخة لتفاهمات الإجراءات المؤقتة لاستيراد المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة التي تم الاتفاق عليها مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن".

وحملت الوزارة، "ميليشيا الحوثي مسؤولية إفشال تلك التفاهمات وما سيترتب عليها من تبعات".

ودعت الأمم المتحدة، المجتمع الدولي، ومجلس الأمن "لتحمل مسؤوليتها باعتبارها الطرف المراقب والضامن على تنفيذ الإجراءات المؤقتة وإلزام الحوثيين بتسليم البيانات الخاصة بالوضع الحالي للحساب الخاص، واتخاذ موقف جاد وحازم تجاه ممارسات وانتهاكات هذه المليشيات".

وأكدت وزارة الخارجية، أن "استمرار مليشيا الحوثي بالتملص من تطبيق الاتفاقات والتعهدات، ما هو إلا دليل واضح لعدم رغبتها بالسلام واستمرارها في نهب ليس فقط المساعدات الدولية، بل أيضا رواتب الموظفين، لصالح تغذية حربها العبثية في اليمن".

وفي وقت سابق تحدث غريفيث عن "مسألة مقلقة"، كشف فيها عن نية الحوثيين سحب أموال من الحساب الخاص في فرع البنك المركزي في الحديدة، والمتفق أن تودع فيه إيرادات استيراد النفط، وتصرف بالتوافق في إطار اتفاق الحديدة كمرتبات للموظفين.

وقال في إحاطته الأخيرة لمجلس الامن : " لقد طلب مكتبي مرارًا من أنصار الله الوثائق المطلوبة للتحقق من نشاط الحساب الخاص، كما كتبت إلى قيادة مليشيا الحوثي للتأكيد على هذا الطلب شخصيًا، ونعمل الآن مع الطرفين للاتفاق على طريقة للمضي قدمًا في هذا الملف الشائك".

وكانت مليشيا الحوثي، قد زعمت منتصف أبريل الماضي، أن الحكومة اليمنية تنصلت من التفاهمات المتعلقة بمرتبات الموظفين وفق كشوفات 2014، محملة الشرعية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولية معاناة الموظفين.

وأشارت إلى أن مضيها في صرف نصف راتب كل شهرين من حساب المرتبات بمركزي الحديدة وبصورة منتظمة حتى إيجاد حلول جادة لصرف المرتبات.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص