تكنولوجياغير مصنف

تويتر يحذف استخدام كلمات “سيد” و”عبد” لمكافحة العنصرية

 


اتخذ موقع تويتر للتواصل الاجتماعي خطوة تهدف إلى حذف كلمات “سيد master” و”عبد slave” و”قائمة سوداء blacklist” لارتباطها بإيحاءات عنصرية لصالح استخدام لغة أكثر شمولا.


وتُستخدم هذه الكلمات كثيرا في قواعد البرمجة التي نشأت منذ عقود.


نشر قسم الهندسة في تويتر، يوم الخميس، تغريدة بمجموعة الكلمات التي يريد “تفادي استخدامها لصالح لغة أكثر شمولا”، وتتضمن القائمة استبدال “القائمة البيضاء whitelist” بـ “قائمة السماح allowlist” و”سيد/عبد master/slave” بـ “قائد/تابع leader/follower“.


وكان جاك دورسي، مؤسس تويتر، قد تبرع الشهر الماضي بمبلغ 3 ملايين دولار لصالح معسكر “اعرف حقوقك” للاعب كرة القدم الأمريكي، كولين كيبرنيك،بغية “تعزيز حرية ورفاهية” الأقليات.


كما أعلن بنك “جيه بي مورغان” الأمريكي عن خطوة مماثلة، في الوقت الذي تتصدى فيه كثير من الشركات للعنصرية في أعقاب مقتل جورج فلويد، المواطن الأمريكي من أصل أفريقي، على يد الشرطة في مينيابوليس.


ويقول الخبراء إن استبدال الكلمات قد يكلف الشركات الملايين ويستغرق شهورا.


وتشير كلمة “سيد master“، في لغة البرمجة، إلى النسخة الأساسية لتعليمات البرمجة التي تتحكم في “العبيد slaves” أو النسخ المتطابقة، بينما تشير “القائمة السوداء Blacklist” إلى وصف العناصر المرفوضة تلقائيا، والتي تمثل عادة المواقع المحظورة.


 


 

اظهر المزيد

الوسائط المتعدده

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق