اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةتعزتقاريرمحلياتملفات خاصة

تعز.. القوة العميقة وتعطيل مؤسسات الدولة (تمييع الحراك الشعبي)

يمن الغد / تقرير – عبد الرب الفتاحي 

 
انتشر افراد يتبعون قيادة محور تعز في الشوارع وقاموا بإغلاق المكاتب الحكومية مما خلق حالات من التخوف حول طبيعة هذا الانتشار وتوقيته.  

وفسر الكثيرون في تعز  مثل هذه الخطوة على أنها شكل من أشكال تعاطي للقوة العميقة في المدينة و التي كانت تمارس هذا التعطيل للمؤسسات من قبل وبناء على أجندتها ومصالحها .


انتشار عسكري
تغير شكل تعز بطريقة استغربها البعض فقد تحرك أفراد من قوات محور تعز وعزز وجوده أمام بعض المكاتب وقام بإغلاقها مما دفع المواطنيين لإعتبار مثل التحرك نوعا من محاولات حرف مسار الحراك الذي بدأ في تعز والذي يطالب بمواجهة الفاسدين على مختلف مواقعهم المدنية والعسكرية والحزبية .
وأستغرب ناشطون من هذا التحرك وانعكاسته على واقع تعز بل أن هناك من اعتبر هذا التوجة نوعا من محاولات التصدي للمطالبات والمسيرات التي تعززت من واقع ماتعانيه المدينة من فساد مستشري وعمليات نهب للإيرادات وتقاسم الميزانية التشغيلية للمكاتب الحكومية  من قبل وكلاء المحافظة بينما يشكوا سكان المحافظة من تدهور للخدمات وسيطرت بعض الاطراف على واقع تلك الخدمات بشكل حقق لها فوائد وأرباح ضخمة .

تحركات محور تعز العسكري لإغلاق المكاتب الحكومية ومواجهة المطالب بتغير الفاسدين


ويرى مصطفى عبد العزيز وهو ناشط سياسي أن تدخل جيش معروف مسبقا ولائه سيكون مكلف من حيث الثمن الذي سبدفعه كونه أراد فرض واقع مختلف يحمي فساده ومصلحته .
وقال مصطفى ليمن الغد “حزب الاصلاح لايريد تغير لحركة فساده الكبير ولذلك يريد أن يحدد الفاسدين الذين لاينتمون اليه بينما يحمي فساده المتوزع في كل تعز .
وحمل هذا الانتشار تفسيرات متعددة حول طبيعة التعطيل للعمل الحكومي لكن هناك من شكك أن مثل هذا التواجد يهدف لمصلحة المدينة بل قد يدفع الأمور لما هو  أسوأ .
واعرب الناشط مصطفى أن وجود افراد يتبعون طرف بعينه سيقود لحركة شعبية قد تتسع لإن تحرك مثل هذا يدفع لاتساع رقعةالرفض وأي مواجهة ستكون نهاية للطرف الذي  يمارس القوة لتشكيل الواقع الذي يناسبه .
خلط الأوراق 
شهاب عارف المقطري ناشط شبابي  وصف مايجري في المدينة من قبل المنطومة السياسية والعسكرية على انه وقاحة .
ويفسر شهاب مايجري في المدينة على انه مرتبط بالتطورات الأخيرة بالرفض الكبير للقوة المهيمنة على المدينة .
وقال المقطري ليمن الغد “عندما بداء الحراك الشعبي بتعز وبدات موجة غضب حقيقيه اقلقت هذه المنظومة المأفونة جعلتها تفكر وتفكر وتشارك الشيطان افكاره وتستنير بما زخرت مكائده خرجت فكرتهم الجهنميه المفضوحه والتي يحاولون من خلالها قطع الطريق امام تصاعد الغضب الشعبي بتعز فاسرعو بتوجيه الاوامر لمليشياتهم باغلاق المكاتب تحت مسمي اغلاق من قبل الجبهات.


ويهدف مثل التحرك وفق رأيه  لخلط الاوراق وارباك المشهد تماما بهذا العمل ممايودي لتميع الحراك الشعبي والثوري القائم بتعز. 
كما أن شهاب يرى ان مثل هذا التحرك يسعى نحو الاسراع في ترتيب المنظومة الحاكمة بتعز لنفسها بتبديل ادوار  ادواتها واجراء تبديلات شكليه توهم الناس بتغير ظاهري.
مليشيات باجندة حزبية 
أدونيس الدخيني ناشط سياسي اكد أن كل معارك الاقتحامات التي طالت المكاتب التنفيذية بمحافظة تعز تعزز تأكيد حقيقة أن هناك  ميليشيات تدار وفق أجندات حزبية لا تحمل من الجيش سوى الاسم فقط. 
وأعتبر أن الأهم هو  انتظار موقف القوى السياسية في تعز, الاشتراكي والناصري والمؤتمر من هذه الأعمال المليشياوية التي تحاول السيطرة على غضب الجماهير وتجيره وفق أجندات الجماعة المحكمة سيطرتها على كافة مفاصل المؤسستين الأمنية والعسكرية.
أما الإعلامي توفيق الشرعبي فقد رأى أن من يحمي المؤسسات حتى تستمر في عملها ، لا يغلقها .وأضاف أن الجيش يحمي المصانع ويأمنها، ولا يعتدي عليها ثم يذبح ثور .
وقال “الجيش يحمي منازل المواطنين ويمنع نهبها ، لا ينهيها ويقتل أصحابها والجيش يعرف ان رواتبه من المحور والمنطقة العسكرية الرابعة والدفاع وليس من صندوق النظافة كما ان الجيش يدافع عن المدنية والعمل المؤسسي ، لا يعسكرها.
أكذوبة النفير ودعم الجبهات 
اما عامر علي وهو ناشط شبابي أيضا فقد نظر  لإغلاق مؤسسات الدولة بتعز من قبل قيادات الجبهات على أنها لعنة في وجه السلطات الحاكمة عسكرية ومدنية .
ووصف مثل هذا التوجة على أنه رسالة قوية للشارع التعزي مفادها اكذوبة النفير ودعم الجبهات والذي بموجبه تم الخصم  والتبرعات وتخصيص ايرادات المحافظة لذلك الغرض وتم تخصيص حساب بنكي لجمع الأموال . وتسأل  اين ذهبت تلك المليارات.؟ اذا كان الفرد بالجبهة لايحصل على خمسمائة ريال مصروف يومي وهذا الحاصل فعلاً
وقال ليمن الغد “اين راح قسم النفير الذي اقسمته كل القيادات العسكرية والامنية والمدنية بما في ذلك قيادات الاحزاب والمنظمات الجماهيرية والشخصيات الاجتماعية وتم بثة عبر وسائل الاعلام المختلفة.
خطوة فاسدة
ياسين مقبل كاتب ومحلل سياسي رأى أن أفراد  الجيش والمقاومة في تعز كان عليهم  أن يغلقوا حنفيات الفساد في الوية ومحور تعز إن كانوا فعلاً يسعون للتطهير.
وشكك ياسين بمثل هذا التحرك الذي قام به  بعض افراد الجيش والمقاومة  خطوة فاسدة مهما كان نبل مقصدها إذ افترضنا نبل مقصدهم وليسوا مدفوعين او مغرر بهم ممن يخافون الاقتراب من فسادهم في الجيش والأمن.
وأضاف ليمن الغد ان الغريب هو ترحيب كثير من الناشطين الذين تصدروا الاحتجاجات المدنية ضد الفساد لهذه الخطوة! بدو وكأنهم حرارة تعبد الطريق للقوة والقوى التي تدير الملف العسكري والأمني بتعز لتبسط سيطرتها على باقي مواقع المحافظة المدنية.
تصعيد كارثي 
مهيوب عبد الله عثمان ” محامي قلق من هذا التحرك وهو لايستبعد أن يكون مثل التوجة مقدمة ربما لمواجهة محتملة بين الشارع وفوى الفساد التي ترفض وضعها في اطار القوى الفاسدة .
ومايلفت انتبه مهيوب هو الدوافع من انشطة تخل يالوضع العام وتقود لنوع من المقامرة فتعز وفق حديثه تتحرك بمجرد أن يواجه مجتمعها جيش ذوي ولاءت ضيقة وهذا سيعزز التصادم ويخلق نوع من استمرارية التصعيد ونفاذ كل الحلول .
وقال مهيوب ليمن الغد ” الجيش في تعز لايمتلك ولاء وطني وتم تحديد توجهاته وفق خطط ومسلعي سياسية وخروج الناس في اقلق القيادات التابعة لفصيل سياسي وبدأ يحدد توجهاته كرافض فس المساس بمصالحه وفساده وهذا ماسيقود لفرض واقع جديد قد تشهده المدينة إذا ما أصر حزب الاصلاح في عدم اعترافه بفساده وفشله .

زر الذهاب إلى الأعلى