اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةتقاريرمحلياتملفات خاصة

“هانس” أمام وضع معقد في اليمن وايدولوجيات المتصارعين

 يمن الغد / تقرير – عبد الرب الفتاحي  

تواجه المبعوث الدولي الجديد لليمن السويدي هانس غرندبيرغ العديد من التحديات فيما يتعلق بكيفية الوصول لحل سياسي يرضي اطراف الصراع ويضمن خلق أرضية مشتركة لحوار يفضي للبدأ بخطوات تنهي الحرب القائمة في البلاد. 

صراع بلا فرامل.. 
 

تميز الصراع في اليمن كونه تشكل وفق توافق الخارج والدول الإقليمي على اقتسام الصراع بما تمليه مصالحها. 

لكن تبقى ايران هي الطرف الذي ربط الحرب في اليمن وفق مساعيه الواسعة لجعل الحرب أكثر من كارثية فإيران والحوثيين يرون للحرب كونه مغنما وهدف استراتيجي يخلق بعد لتفكيك ولاعادة تعزيز النظرة المذهبية الدموية والعنيفة لجنوب الجزيرة العربية بما يتناسب مع مساعي ايران لتعزيز تواجدها في الشمال . 

يرى علي عبد الكريم وهو ناشط سياسي أن الحرب في اليمن توزعت لتكون أكثر تعقيدا وعملية تفكيك هذه الحرب للوصول لسلام حقيقي سيكون صعب مالم تكن هناك اعادة صياغة لمفهوم الشرعية ومفهوم المؤسسات في واقع سلطة الرئيس هادي والتي استعملت وفق أجندة تصفية العمل الحقيقي للدولة . 

وقال علي لـ”يمن الغد” أن مواجهة صلف الاطراف الداخلية لن يترك متسعا للمبعوث الاممي الجديد في فرض خطوط عريضة للحل تقبل بها الاطراف التي  أخذت هذه الحرب لتكون أداة لتدمير مقومات اليمن وشعبها . 

وضع معقد.. 

أمين حسان عبد الله طالب جامعي يرى أن مؤشرات الحل في اليمن تظل بعيدة لما تمثله الاطراف الداخلية من توجهات مؤدلجة وغياب المشروع الوطني في الحل. 

وقال حسان ليمن الغد “أن مشكلة اليمن هي في  انعدام الرغبة في السلام بين الاطراف المتصارعة والتي مازالت تكرس جهودها للحرب وتنفيذ أجندتها في الاستفادة من حالة الصراع لخلق واقع يخصها. 

ويتصور أمين أن لدى اليمنيين القدرة في ايجاد واقع للحل لكن الذي يمثل العائق امام أي تساوية أي النظرة المليشياوية التي مازالت تسيطر على جماعة الحوثيين والتي تضع شروط تتلائم مع طبيعة وجودها الرافض للدولة . 

غموض البداية.. 

لن يتغير المشهد بتغير المبعوثين الدوليين فالعائق في اليمن يظل في خيار الحرب والاستحواذ وتحويل الدولة لعائلة قبلية أو مذهبية وهذا ما قد يقف أمام تحركات المبعوث السويدي هانس غرندبيرغ . 

ويأتي هانس غرندبيرغ كرابع مبعوث أممي  إلى اليمن خلفا للبريطاني لمارتن جريفيث. 

 وعين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، الدبلوماسي السويدي هانز جرندبيرغ، مبعوثا خاصا له إلى اليمن. خلفا لمارتن غريفيث. الذي سيتم تعيينه وكيلاً للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية. 

 وجرندبيرغ  يعمل سفيرا للاتحاد الأوروبي لدى اليمن. 

وجرندبيرغ دبلوماسي سويدي الجنسية عين سفيراً للاتحاد الأوروبي لدى اليمن في سبتمبرأيلول 2019. وقدم أوراق تعيينه للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في فبراير شباط2020. وقبل تعيينه كان يرأس قسم الخليج في وزارة الخارجية السويدية في ستوكهولم. 

زر الذهاب إلى الأعلى