اخبار الشرعيهالحوثي جماعة ارهابيةمحليات

جلسة طارئة لمجلس الأمن حول اليمن “تفاصيل”

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة مغلقة لبحث مستجدات الأوضاع في ملف الأزمة اليمنية. في ظل تصعيد عسكري تشتد وتيرته في البيضاء ومأرب. 

وتحدثت مصادر أممية، أن مجلس الأمن سوف يطلع خلال جلسته، على مجمل الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن. 

وذكر حساب مكتب المتحدث الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة في تويتر، أن مجلس الأمن سيستمع إلى إحاطة حول الأحداث في اليمن، ظهر اليوم بتوقيت نيويورك. 

وقال حساب، إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام التابعة للأمم المتحدة (DPPA)، في تويتر، إن “مجلس الأمن سيطلع على الوضع في اليمن من خلال جلسة مغلقة برفقة أبهيجيت جوها رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة”. 

كما قالت، البعثة الايرلندية في حسابها على تويتر، اليوم يجتمع مجلس الأمن للاطلاع على الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن. 

وأضافت: “نحن نناقش كيف يمكننا تخفيف معاناة الشعب اليمني وإيجاد حل سياسي شامل ينهي الصراع”. 

وتابعت: إيرلندا تكرر دعوتها لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، في أعقاب ورود تقارير عن مزيد من تصعيد العنف في مأرب. 

كما أشارت، إلى أن آلاف اليمنيين من النازحين المحاصرين في مرمى النيران الآن، وقد يضطرون إلى الفرار للمرة الثانية. 

وكانت العديد من المصادر الإعلامية، تحدثت عن إبلاغ أمين عام الأمم المتحدة، مجلس الأمن اليوم، ترشيح الدبلوماسي هانز جروندبرج، لشغل منصب المبعوث الخاص إلى اليمن خلفا للبريطاني مارتن غريفيث. 

وقالت مصادر دبلوماسية، الأربعاء، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اختار الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج، لشغل منصب المبعوث الخاص إلى اليمن خلفا للبريطاني مارتن غريفيث، الذي انتهت مهمته في يونيو الماضي. 

وذكرت المصادر، أن غوتيريش بعث خطاباً رسمياً إلى الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن أبلغها فيه بترشيح جروندبرج لتولي المنصب لإقرار تعيينه، وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية. 

ويتطلب تعيين المبعوثين الخاصين للأمين العام موافقة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن. 

ويشغل جروندبرج، منصب سفير الاتحاد الأوربي إلى اليمن منذ سبتمبر 2019. 

زر الذهاب إلى الأعلى