اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةسقطرىعدنمحليات

مجلس الوزراء يوافق على قرارات حول عدن ومطارها وإنشاء محميات فيها ولحج وسقطرى

ناقش مجلس الوزراء، في اجتماعه، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس المجلس معين عبدالملك، مستجدات الأوضاع الاقتصادية والسياسية والخدمية، على الساحة الوطنية واتخذ عدد من القرارات والإجراءات بشأنها.
وأقر المجلس، التقرير المقدم من وزير النقل عبدالسلام حميد، بخصوص حرم ميناء عدن ومساحاته التطويرية، بعد استيعاب الملاحظات المقدمة خلال الاجتماع. على أن يتم التنسيق مع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني والهيئة العامة للمناطق الحرة، بهذا الخصوص، وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
وأكد القرار، على أن كافة المساحات المائية والأراضي المحاذية للمخطط التطويري لميناء عدن جزء لا يتجزأ من المخطط التطويري المقر وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 433 لعام 2006م.
كما كلف المجلس وزيري الشؤون القانونية والنقل بتفعيل دور اللجنة الوزارية المكلفة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2014م والموكل إليها متابعة تنفيذ القرار. على أن تضاف الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني إلى عضويتها، مع الأخذ بالاعتبار الترتيبات القانونية والمالية والفنية اللازمة لتنفيذه.
ووافق المجلس، على إنشاء وإدارة محمية جزيرة العزيزي ورأس عمران في مديرية البريقة بمحافظة عدن، بناءً على القرار المقدم من وزير المياه والبيئة توفيق الشرجبي. حيث تبلغ المساحة الاجمالية للمحمية المصنفة في الفئة السادسة محمية إدارة موارد متعددة الأغراض، 39.2 كم2، وتهدف الى تحقيق استمرار بقاء الموارد الطبيعية والاستفادة منها بصورة مستدامة ومنع التلوث بكل أشكاله ومصادره لاسيما المؤثر على الشعاب المرجانية والحشائش البحرية ومراعي السلاحف.
كما أقر المجلس إعلان إنشاء وإدارة محمية خور عميرة في مديرية المضاربة رأس العارة بمحافظة لحج، والمصنفة في الفئة السادسة محمية إدارة موارد متعددة الأغراض، بهدف الحفاظ على سلامة البيئة والتنوع الحيوي والمواقع ذات الأهمية الخاصة وإعادة تأهيلها.
ووافق المجلس، على قرار إعلان إنشاء وإدارة محمية فرمهن بمديرية حديبو محافظة سقطرى، وتصنف في الفئة الثانية (متنزه وطني)، وتبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 11.8 كم2.

زر الذهاب إلى الأعلى