اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةتعزحضرموتصحة و جمالعدنمحليات

هام.. مسؤول يكشف تفاصيل ما يحدث في عدن ومحافظات اخرى بعد إصابة عشرات المواطنين وما حقيقة وجود تسمم غذائي؟

شهدت مدينة عدن، جنوب اليمن، ومدن يمنية اخرى منها تعز وحضرموت جدلا حول صلاحية عدد من منتجات الألبان في المدينة، والتي تسببت بحدوث مشاكل صحية للمواطنين.
واستقبلت عدد من المشافي الحكومية والخاصة في المدينة حالات تسمم غذائي، بعد تناول المصابين لمادتي “الزبادي” و”الحقين”، وهي منتجات من الألبان المخمرة، الأكثر استهلاكا.
وهو ما أثار مخاوف المواطنين من احتمالات تكرر الإصابات بالتسمم الغذائي، في ظل تضارب المعلومات حول حقيقة هذه الإصابات من عدمها، خاصة وأن السلطات الصحية لم تصدر أية تأكيدات أو نفي رسمي بشأنها.
مسؤولين صحيين في عدد من مديريات مدينة عدن، كشفوا حقيقة ما يجري في المدينة، وقال
مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية البريقة، غرب مدينة عدن، فهد عبد القوي، قال “إن المكتب نفذ نزولا ميدانيا إلى أكبر مستشفيات المديرية؛ للتأكد من حقيقة وجود إصابات بالتسمم الغذائي بين أوساط المواطنين”.
وأضاف عبدالقوي لـ”العين الإخبارية” أن فريق الاستجابة بالمديرية اطلع على السجلات الخاصة بقسم الطوارئ في مستشفى شركة مصافي عدن، وتم مقابلة الطواقم الطبية والتمريضية.
وأكد استقبال قسم الطوارئ نحو 40 حالة تسمم غذائي، كان أبرز أعراضها التقيؤ الشديد، وتم إسعافهم وإعطاؤهم محاليل وريدية، ومغادرة المستشفى، ولم يتم ترقيد أية حالة لاستقرار الحالات المصابة.

أسباب التسمم

وأشار مدير مكتب الصحة في البريقة إلى أن الحالات المسجلة لم تكن بحاجة إلى تدخلات أو فحوصات إضافية، كونها كانت مستقرة كما أشارت سجلات الطوارئ.


وبعد الاستفسار عن أسباب الإصابة بالإسهال والقيء الشديد، وُجدت أن معظم الحالات أصيب بها عقب تناول “الزبادي” و”الحقين”، وهو ما يرفع احتمالات وجود مشاكل أو تسمم غذائي في هذه المنتجات.
وأضاف فهد عبدالقوي أن أغلب المصابين كانوا من الأطفال، الذين تتفاوت أعمارهم ما بين 7 أعوام إلى 13 عاما، إلا أن بعض الحالات تجاوز عمرها 30 عاما.

التأكد من الصلاحية

وحول الجهات المسؤولة عن مراقبة الأسواق، والتأكد من صلاحية المنتجات والسلع الغذائية، أشار مدير مكتب صحة البريقة إلى أن هناك جهات أخرى معنية بالأمر.
وقال إن الجولات الميدانية للأسواق والتأكد من صلاحية المنتجات الغذائية هي من اختصاص إدارة صحة البيئة في مكتب وزارة الأشغال العامة، بالإضافة إلى مكتب وزارة الصناعة والتجارة.
ولفت إلى أن مكتب الصحة معنيٌ بالوضع الصحي للمواطنين، وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، ولا تقع مهمة مراقبة الأسواق والمنتجات ضمن اختصاصاته.
وأشار إلى أن الجولات والتأكد من صلاحية المنتجات في الأسواق من اختصاصات إدارة صحة البيئة في مكتب الأشغال العامة، ومكتب الصناعة والتجارة بعدن.

اتهامات بتزوير الصلاحية

وكان أعلن مدير عام مديرية البريقة، غرب عدن، القاضي فهمان العطيري، عن تشكيل لجنة صحية للتأكد من حالات الإصابة بالتسمم الغذائي.

يأتي ذلك عقب انتشار أخبار الإصابة بالتسمم الغذائي بشكل مخيف ومرعب في مواقع للتواصل الاجتماعي، في ظل اتهامات بانتهاء صلاحية الزبادي والحقين، وتزوير تواريخ الصلاحية من قبل بعض التجار.
وبالإضافة إلى الحالات التي تم رصدها في مديرية البريقة، تم رصد حالات مشابهة في مستوصف السلام الطبي بمديرية المنصورة، وكذا بعض الحالات في مديرية المعلا.
وتصل منتجات الألبان المخمرة، كالزبادي والحقين، إلى مدينة عدن من مصانع محلية في محافظتي تعز والحديدة، تتبع القطاع الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى