اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةتقاريرعدنمحلياتملفات خاصة

انطفاءات الكهرباء تحول منازل العند إلى أفران

يمن الغد / تقرير – عبد الرب الفتاحي

اشتد حار هذا الصيف على سكان مدينة العند شمال محافظة لحج، حيث زادت ساعات انقطاع التيار الكهربائي والتي تمتد أحيانا لأيام، بينما يحاول السكان تجاوز صعوبة مواجهة الجو الحار من دون كهرباء خاصة في هذا الصيف حيث تتزايد درجة الحرارة، وهو ما خلق حالة تذمر في أوساط سكان المدينة.

الفرار من الجحيم:

على مدى الاسابيع الماضية عانى سكان مدينة العند ،الني يزيد سكانها عن 7000 نسمة من انقطاع التيار الكهرباء لعدة أيام.
وتسبب الانقطاع باكتواء المواطنين بالحرارة المرتفعة ، واضطر الكثير منهم لنقل أسرهم إلى مناطق معتدلة الطقس، حيث نزلوا ضيوفا عدلدى اقارب لهم في مدن الضالع وردفان ويافع وكرش.
الانطفاء الطويل للتيار الكهربائي وضع السكان في مدينة العند على صفيح ساخن بسبب ارتفاع درجة الحرارة في هذا الصيف، الذي تشهده المدينة، حيث أصبح من أصعب على السكان تحمل هذه الصيف في ظل انقطاع التيار الكهربائي الذي أخذ في التصاعد وارتفعت فترة الانقطاع لتصل الى أيام .
تزايد الانقطاع الواسع للتيار عزاه الكثير من المواطنين إلى غياب المعالجات الحقيقية للكهرباء ،والتعامل بإستخفاف مع معاناة السكان من قبل مؤسسة الكهرباء في لحج ،وهذا ما أوصل السكان لرفض تدهور خدمة الكهرباء بعد أن ضاقوا ذرعا ببقاء الانطفاءات واستمرار هذه المشكلة دون أية حلول.
في الفترة الحالية وجد مواطنين العند أنفسهم ،يعيشون العذاب في ظل انقطاع طويل للكهرباء، يصف شوقي حيدرة لـ”يمن الغد” ما مروا به من أيام حارة بانها ايام من جحيم اذ لم ينل الناس راحتهم وعمهم القلق وعدم القدرة على النوم أو الجلوس في منازلهم، التي تختزن الحرارة بشكل لايطاق .
ويضيف أن استمرار انقطاع الكهرباء لوقت طويل في مدينة العند ،عقد حياة الناس حيث ان انقطاع الكهرباء ليوم أو يومين هو نوع من العذاب، الذي لم يتوقف وتطل الانقطاعات مستمرة ، فكل وقت تشهد المدينة تكرار للانطفاءات بطريقة مقلقة، حيث لاتكاد الكهرباء تعود حتى يتم اطفائها بسرعة .
وحسب حديث شوقي مع يمن الغد فإن مضاعفة انقطاع الكهرباء، ينعكس على الناس خاصة في هذا الصيف الحر، والذي خلق مشاكل لدى السكان الذين يحتاجون للكهرباء لتخفيف من حدة ارتفاع درجة الحرارة، لكن بقاء لانقطاعات وزيادتها ، جعل المدينة تقاسي من تأثير ذلك على المواطنين وهذا يمثل عقاب للسكان وهو ناتج عن سياسة ممنهجة .

العيش في الأفران:

عارف ناصر الصبيحي عبر عن استيائه من محاربة السكان ،وجعلهم عرضة للوضع الحاصل بعد ان وجد الناس أن الكهرباء كثيرة الانقطاع، وتحولت منازلهم لافران نتيجة حرارة شديدة تعانيها المدبنة .والمساكن
ووفق رأي عارف فإن مدينة العند صحرواية،ودرجة الحرارة تكون عالية في فصل الصيف ،وتتحول المنازل في فصل الصيف لتصبح من الصعوبة بمكان العيش في داخل تلك المنازل ،التي تكون على درجة حرارة قاسية لاترحم أحدا ويتحمل السكان كثافة تلك الحرارة.
وقال الصبيحي لـ”يمن الغد”: اسابيع مرات وضعت السكان امام تحدي، لمواجهة صيف بدأ قوي حيث يشعر الناس، ان الانقطاع في الكهرباء في العند متعمد وان هناك من يتلاعب بها، حيث أن انطفاءها تتسع بعد ان تعود بلحظات ،وهذا دليل على وجود هذا الانقطاع بفعل فاعل وفق تعبيره.
وأضاف “أن مشكلة الكهرباء في العند طويلة ومعقدة، حيث لم يجري اي تطوير لهذا المجال وتعيش المدينة على أدنى درجة الاهتمام ،وتتعدد مشاكل الكهرباء من حيث الموالدات القليلة وكذلك وجود من يمارس توصيل الكهرباء والاسلاك وفق علاقاته، ببعض الموظفين والمسؤلين وكذلك غياب اي دور في انهاء فوضى الكهرباء وتأثيروالربط العشوائي .
ويرجع سبب بقاء الكهرباء مقطوعة في العند ،ان هناك توزيع غير عادل من قبل مؤسسة الكهرباء للتيار ،وهناك من يفتعل هذه الاعطال للحصول على مكافات من قبل مهندسي الكهرباء والفنيين.

سياسة الترقيع:

درهم فيصل اسماعيل أبدأ رأيه باعتبار أن مدينة العند ،لم تجد اي معالجة من قبل مؤسسة الكهرباء التي ظلت تتهرب من دراسة وضع المدينة، حيث تحتاج المدينة لتوسيع شبكة الكهرباء، نتيجة الزيادة السكانية والتوسع التي تشهده .
ويرى درهم أن مؤسسة الكهرباء في محافظة لحج لا تولي اي اهتمام، ولاتنظر بمسؤولية حيال إصلاح الكهرباء وتوسعة الخطوط وايجاد المعالجات الطويلة المتراكمة في العند ، حيث بقى نشاط المؤسسة ترقيعي وعشوائي، وتتهرب المؤسسة من اعادة تقييم وضع المدينة والزيادة السكانية والتوسع المعماري فيها .
وقلل درهم لـ”يمن الغد”: كهرباء لحج لم تقوم بوضع خطط لحاجة المدينة ،من الكهرباء حيث توجد موالدات قليلة تتحمل ضغط كبير وكثيرا ما تعطلت وتخربت ، وكذلك هناك فساد كبير وعشوائية ومعالجات محدودة، بينما هناك من يتلاعب ويتحكم بتوصيل الكهرباء بمزاجية، فالكهرباء تنقطع بعد ثواني ويتكرر الانطفاء ،وهذا يدل ان هناك عبث من داخل الكهرباء .
وأضاف: عندما تكون هناك مشكلة طويلة. تكون النتيجة ان الانطفاء متكرر، لكن ان تكون الكهرباء مقطوعة بشكل متواصل ومستمر، ثم يأتي وقت ليتسع الانطفاء فهذا يدل ان هناك من يتلاعب بها.

الرابط العشوائي:

منيف العقربي مدير عام مؤسسة الكهرباء في لحج، كشف لموقع يمن الغد ان هناك جهود تبذل لمعالجة انقطاع الكهرباء في العند ،بما يساعد على التقليل من تلك الانقطاعات .
وأرجع مدير كهرباء لحج ان استمرار انقطاع التيار الكهربائي ،محدد في منطقة يمر من خلالها الخط الواصل من المحافظة إلى المدينة، وهو خط دار السلام وكذلك الرابط العشوائي .
وقال العقربي لـ”يمن الغد”: سيكون هناك صيانة لهذا الخط ،وهناك اتفاق مع الاهالي للحد من الربط العشوائي ،وكذلك تسديد فواتير استخدام الكهرباء من قبل المواطنين .
وأضاف ان المشاكل ناتجة عن مسار الضغط العالي ،وهناك توجه لاختيار مسار الضغط العالي ومواد الضغط العالي .

زر الذهاب إلى الأعلى