الرئيسيةدوليمحليات

تمثال مملكة قتبان على موعد نهاية شهر يونيو في مزادات لندن

حدد مزاد دار سوذبيز بلندن موعد عرض تمثال من مملكة قتبان نهاية الشهر الحالي من يونيو.

وليس هذا التمثال الوحيد الذي سيعرض فقد حدد دار مزاد بونهامز في لندن مطلع الشهر القادم عن عرضه شعار “نسر” لملكة سبأ، الذي يدل على شعار الجمهورية اليمنية، كما وصفه المزاد بانه أقدم شعار في دول التاريخ.

وعرضت لندن أكثر من مرة عن مزاداتها أمام العالم للآثار اليمنية، وغيرها من الدول والعواصم التي عملت مزادات لهذه الآثار المنهوبة من اليمن.

واليوم يكشف لنا الباحث المستقل والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن “عبدالله محسن” عبر منشور له على صفحته بالفيسبوك عن مزاد يسقام في لندن لتمثال أثري من قتبان.

وكتب الباحث في منشوره ” حكاية هذا التمثال مأساوية ، كان أول ظهور له في مزاد دار سوذبيز للمزادات 6 يوليو 1995م بعد حرب 1994م ، ثم في غاليري أثينا الملكية في نيويورك ، وفي فبراير 1996م عُرض في غاليري سيرودين ، أسكونا في كانتون تيسينو في سويسرا، وانتقلت ملكيته لمجموعة سويسرية خاصة ، وبيعت خارج المزادات لمجموعة خاصة أخرى ، وفي 5 يوليو 2018م بيعت في مزاد بونهامز ، وتعرض نهاية الشهر الجاري 30 يونيو في مزاد دار سوذبيز”.

ووصف الباحث التمثال” رأس رجل من قتبان من القرن الثالث قبل الميلاد على الأرجح ، “برقبة عمودية ، ووجه بيضاوي طويل مع لحية قصيرة ، وشارب محدد ، وعظام خد واضحة ، وأنف أرنبته مكسورة، وعينان كبيرتان مرتخيتان مع بقايا ترصيع ، وحواجب محددة”.

وقال الباحث ” أمام صورة هذا التمثال تذكرت أبياتاً للشاعر الكبير عبدالله البردوني:

“إلى من أسير؟ أهاض

قواي وأدمى جناحي الكسير

ولي أمنياتٌ كزهر القبور

يموت ويرعشه الزمهرير

وتدفعني وحشة الذكريات

وتثني خطاي طيوف المصير”.

وأختتم الباحث قوله ” لو سردنا حكايات آثارنا لن تكفينا ألف وليلة وليلة ، وسنضيع بين شهريار وشهرزاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى