الرئيسيةشبوةعدنمأربمحليات

“صافر” تستأنف ضخ النفط الخام لكهرباء عدن عقب إصلاح الأنبوب في شبوة

قال مصدر في شركة “صافر” النفطية بمارب، يوم الأربعاء، إن الشركة استأنفت ضخ النفط الخام لمحطات توليد الكهرباء في عدن، عقب إصلاح الأنبوب الذي تعرض لتفجيرين في محافظة شبوة خلال الأيام الماضية.

وكان أنبوب النفط الممتد من صافر بمارب إلى قطاع جنة في عسيلان بشبوة تعرض للتفجير من قبل “مخربين” في الـ26 من ديسمبر المنصرم، فيما تعرض الأنبوب الممتد من قطاع جنة 5 في عسيلان إلى منطقة عياذ لتفجير آخر من قبل مسلحين الإثنين الماضي، احتجاجاً على ما قالوا انه رفض دفع مستحقاتهم مقابل حماية الأنبوب.

وتسبب التفجيران في توقف ضخ النفط الخام المخصص لمحطة الرئيس “بترومسيلة” وهي أهم محطة كهربائية في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد.

وقال المصدر في شركة صافر، إن الفرق الهندسية تمكنت من إصلاح الأنبوب، واستأنفت شركة صافر عملية ضخ النفط، عبر الأنبوب إلى القطاع 5 ومنه إلى حقول عياذ وميناء النشمية على ساحل بحر العرب، والتي ينقل منها على متن مقطورات إلى عدن.

يأتي هذا بالتزامن مع أنباء عن نقص حاد في الوقود تعانيه محطات الكهرباء في عدن وما جاورها، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها مارب ضد قرار رفع سعر البترول في المحافظة، وقيام مسلحين في منطقة “خبر المراقشة” بأبين باحتجاز مقطورات محملة بالنفط الخام من ميناء النشمية مطلع هذا الأسبوع.

وتشهد عدن على نحو متكرر، أزمة في الطاقة الكهربائية، تعزى إلى نفاذ الوقود المخصص لتشغيل المحطات، وكانت الحكومة أعلنت في نوفمبر الماضي، توفير كميات كافية حتى مطلع يناير الجاري، لكن تلك الكميات نفذت قبل نهاية العام.

زر الذهاب إلى الأعلى