الرئيسيةدوليمحليات

أميركا تدعو مجلس الأمن إلى التحرك الفوري ضد المتمردين الحوثيين

دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي الأربعاء إلى اتخاذ إجراء عاجل ضد المتمردين الحوثيين في اليمن لمهاجمتهم السفن في الطريق التجاري الرئيسي على البحر الأحمر، وحذرت إيران، ممولهم منذ فترة طويلة، من أن أمامها خيارًا بشأن الاستمرار في دعمها. تقديم الدعم للمتمردين.

وحسب وكالة أسويشيتدبرس، قال نائب السفير الأمريكي كريستوفر لو في اجتماع طارئ لمجلس الأمن إن الحوثيين نفذوا أكثر من 20 هجوما منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، وعلى الرغم من فقدان 10 مقاتلين في مواجهة مع القوات الأمريكية بعد محاولتهم الفاشلة للصعود على متن سفينة شحن يوم الأحد، إلا أن المتمردين وأعلنت الجماعة صباح الأربعاء أنها استهدفت سفينة حاويات أخرى .

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينغيز للمجلس إنه نتيجة لهجمات الحوثيين، قامت حوالي 18 شركة شحن بإعادة توجيه سفنها حول جنوب إفريقيا لتجنب خطر التعرض للضربات.

وأضاف أن نحو 15% من التجارة الدولية تمر عبر منطقة البحر الأحمر الحيوية، وأن تغيير مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح يمثل رحلة إضافية مدتها 10 أيام، ويؤثر سلبًا على التجارة العالمية ، ويزيد من أسعار الشحن.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي لو للمجلس أن الحوثيين تمكنوا من تنفيذ الهجمات لأن إيران زودتهم بالمال وأنظمة الأسلحة المتقدمة بما في ذلك الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز الهجومية البرية والصواريخ الباليستية – في انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة.

وقال لو: “نعلم أيضًا أن إيران متورطة بشكل كبير في التخطيط لعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر”.

وأضاف إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى مواجهة مع إيران ولكن طهران لديها خيار.

وتابع لو: “يمكنها مواصلة مسارها الحالي، أو يمكنها حجب دعمها الذي بدونه سيكافح الحوثيون لتتبع وضرب السفن التجارية التي تبحر في ممرات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن بشكل فعال”.

وقال الحوثيون ، الذين يخوضون حربا أهلية مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا منذ عام 2014، إنهم شنوا هجمات على السفن في البحر الأحمر بهدف إنهاء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أثارته حركة حماس الفلسطينية. 7 أكتوبر: هجوم مفاجئ في جنوب إسرائيل.

وبعد أن أغرقت البحرية الأمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين يوم الأحد وفقدت 10 من مقاتليها، لم يذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ما هي الإجراءات الأخرى التي تدرسها إدارة بايدن.

وقال جون كيربي لبرنامج “صباح الخير يا أمريكا” على قناة ABC إن الولايات المتحدة أوضحت للحوثيين أننا “نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد وسنتخذ القرارات الصحيحة للمضي قدمًا”.

وأردف، نائب السفير الأمريكي، إن هجمات الحوثيين “تشكل تداعيات خطيرة على الأمن البحري والشحن الدولي والتجارة”، ومن المهم أن يتحدث مجلس الأمن الآن علناً عن ضرورة احترام القانون الدولي والحق في حرية الملاحة.

ومن شأن مشروع قرار أمريكي تم توزيعه على أعضاء المجلس بعد الجلسة المفتوحة وحصلت عليه وكالة أسوشيتد برس أن يدين ويطالب بوقف فوري لهجمات الحوثيين ويعترف بحق أي دولة في الدفاع عن سفنها التجارية والبحرية وفقًا للقانون الدولي.

ومن دون ذكر إيران، يدين مشروع القرار أيضًا “توفير الأسلحة والعتاد ذي الصلة بجميع أنواعه إلى الحوثيين” في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.
كما سيدعو جميع الدول إلى تنفيذ حظر الأسلحة على الحوثيين، ويذكر أن لجنة خبراء الأمم المتحدة التي تراقب العقوبات “وجدت أن العديد من أسلحة الحوثيين هي من أصل إيراني”.

زر الذهاب إلى الأعلى