محليات

عاجل: كارثة وحالة طوارئ الان قبالة سقطرى “ماذا حدث؟”

 


 أقرت السلطة المحلية في محافظة أرخبيل سقطرى، اتخاذ تدابير عاجلة لتفريغ إحدى البواخر النفطية جنحت قبالة ميناء الارخبيل.


جاء ذلك عقب اجتماع موسع عقد، اليوم، برئاسة وكيل سقطرى صالح سعد، وكرس لمناقشة الآثار البيئية المترتبة على جنوح باخرة نفطية قبالة سقطری.


وأقر الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة مدير عام مديرية حديبوه وعضوية مدراء المصائد السمكية والبيئة لمتابعة تنفيذ إجراءات تفريغ الشحنة النفطية التي تقلها الباخرة خلال هذا اليوم وغدا لتجنب التأثير البيئي الذي قد ينتج في حال وصول العاصفة المدارية “لبان” وإلحاق أي أضرار بالباخرة ما يؤدي إلى حدوث أي تسرب لمادة الديزل إلى سواحل سقطری.


وبدأت الان الإجراءات العاجلة التي أقرها الاجتماع تكليف إحدى الشركات وتشمل شق الطريق إلى الباخرة، اليوم، لبدء عملية تفريغ حمولة الباخرة المقدرة بـ 500 طن من مادة الديزل إلى خزانات شركة النفط عن طريق وايتات كبيرة وذلك قبل وصول العاصفة المدارية التي تقترب حاليا من الجزيرة.


 وكانت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية حذرت أمس من تفاقم العاصفة المدارية “لبان” التي تتحرك في البحر العربي تمهيداً لتحولها إلی إعصار شديد من الدرجة الأولى في وقت لاحق من ويتجه نحو سواحل اليمن وعمان ليضربها خلال خمسة أيام.


وقالت هيئة الأرصاد الأمريكية، في بيان تحذيري أصدرته أمس “إن عاصفة “لبان” يقع مركزها على بعد 800 كيلومتر شرق وجنوب شرق صلالة (عمان)، و680 كم شرق جزيرة سقطرى (اليمن) و940 كم شرق وجنوب شرق الغيظة (اليمن)”.


وأضافت “ومن المتوقع أن تتفاقم العاصفة إلى إعصار شديد في وقت لاحق وتتحرك غرباً وشمال غرب نحو سواحل اليمن وجنوب عمان خلال الأيام الخمسة القادمة”.


وأشارت إلى أن العاصفة المدارية “لبان” تواصل تحركها بالاتجاه الغربي إلى الشمالي الغربي نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية مع احتمال تعمقها وتحولها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ 24 ساعة القادمة.


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى