محليات

صرف الشرعية لمرتبات شهرين بالعاصمة صنعاء يثير فزع الحوثي والمليشيات تستدعي جميع الموظفين “تفاصيل”

 


أثار صرف حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي مرتبات شهري يناير وفبراير 2019م، لموظفي وزارة الصحة العامة والسكان في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت قبضة مليشيا الحوثي؛ امتعاض المليشيا -الذراع الإيرانية في اليمن- والتي رأت في خطوة صرف مرتبات موظفي الدولة في صنعاء من حكومة “الشرعية” استمالة لقطاع واسع من السكان الواقعين تحت طائلة الحاجة الماسة للغذاء والدواء منذ قطع المليشيا الحوثية ومصادرتها لمرتباتهم قبل نحو 25 شهراً.


ومنذ يوم الثلاثاء 2 أبريل الجاري، يتزاحم موظفو وزارة الصحة والسكان أمام مكاتب الصرافة والتحويلات النقدية في صنعاء والمحافظات المجاورة لها لاستلام مرتبي شهري يناير وفبراير 2019م، وفيما بدت على وجوههم ملامح الابتهاج والدهشة، كان لافتا امتعاض مشرفين لمليشيا الحوثي وارتيابهم من المبادرة الحكومية وتوجهات صرف مرتبات موظفي الدولة في مختلف القطاعات بشكل مستمر.


 


دورات ثقافية مفاجئة


وسارعت مليشيا الحوثي لمحالة احتواء تأثير صرف حكومة الرئيس هادي لمرتبات موظفي قطاع الصحة، بإشعار موظفي الصحة حضور دورات ثقافية إلزامية لجميع الموظفين. وقال موظفون في وزارة الصحة بصنعاء لـ”نيوزيمن”، إن مشرفين في مليشيا الحوثي أخبروهم أن المرتبات التي تصرف لهم من حكومة هادي هي حقوق مشروعة “من أموال الشعب اليمني وليست من جيب هادي”، مشيرين إلى تلقيهم إخطارات شفوية بحضور دورات ثقافية مفاجئة يعتقد أن مضامينها ستتمحور حول التقليل من أهمية صرف حكومة “الشرعية” لمرتباتهم.


ويرى عبدالباري القدسي -الموظف بقطاع الصحة- في تبرّم وارتياب من وصفها بـ”سلطات صنعاء”، من صرف مرتبي شهرين لموظفي الصحة بواسطة حكومة الشرعية، أمراً غير مبرر، فالأصل تحييد مرتبات موظفي الدولة عن الصراع السياسي في البلاد، مضيفا “إلاّ إذا كان عاجب لهم وضعنا بدون مرتبات للعام الثالث!”.


 


مخاوف حوثية


ويعتقد بعض موظفي الصحة أن انزعاج مليشيا الحوثي من توجه حكومة هادي لصرف مرتبات موظفي الدولة بشكل مستمر وفي عموم محافظات الجمهورية، سوف يعفي الموظفين وأسرهم من الحاجة للانخراط في فعاليات مليشيا الحوثي بهدف الحصول على سلة مساعدات غذائية أو اسطوانة غاز تالفة.


وكان الدكتور معين عبدالملك رئيس الوزراء في حكومة الرئيس هادي، أعلن منتصف مارس الماضي، اعتزام حكومته دفع مرتبات الأطباء وموظفي القطاع الصحي لشهري يناير وفبراير، وبصورة منتظمة في سائر المحافظات بما فيها الخاضعة لسيطرة الانقلاب، وذلك في إطار إيفاء الحكومة بالتزاماتها “بما يكفل استمرار تقديم الخدمات الطبية والوقائية للمواطنين”.


 


صرف معاشات المتقاعدين


وفي سياق متصل أعلن رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات علي الهدار، أنه سيتم صرف معاشات المتقاعدين المدنيين بمختلف محافظات الجمهورية لشهر أبريل الحالي، ابتداءً من يوم الثلاثاء، بإجمالي مبلغ 6 مليارات و674 مليوناً و956 ألفاً و280 ريالاً.


ونقلت وكالة (سبأ) التابعة لحكومة الرئيس هادي، عن الهدار توضيحه: أن معاشات المتقاعدين بالمحافظات المحررة بلغت 4 مليارات و661 مليوناً و243 ألفاً و852 ريالاً، فيما بلغت بالمحافظات غير المحررة مليارين و13 مليوناً و712 ألفاً و428 ريالاً.


ودعا الهدار، كافة المتقاعدين لاصطحاب الوثائق الثبوتية والتوجه لاستلام معاشاتهم لشهر أبريل عبر مراكز البريد والبنوك وفروع بنك الكريمي بمحافظات الجمهورية.


 


 


 


 


ـــــــــــــــــ


لتعرف كل جديد صوت وصورة والاخبار العاجلة أولا بأول قبل نشر تفاصيلها في الموقع تابع قناة “يمن الغد” على اليوتيوب وصفحات الموقع على تويتر وفيس بوك تكرم بالدخول اليها عبر هذه الروابط:


 يوتيوب:


https://www.youtube.com/channel/UC8VZ0CE_uJ6JXTKIS5r09Ow


تويتر:


https://twitter.com/Yemengd


فيس بوك:


https://www.facebook.com/yemenalghadd/?ref=page_internal


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى