الإقتصاد والمال

السعودية في العراق.. وفد من 100 شخصية و2.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري

 


تتويجاً لتنامي الجهود العربية لاستعادة العراق، افتتحت السعودية، الخميس 4 أبريل/ نيسان 2019م، قنصليتها في بغداد.


ورُفع علم السعودية على مبنى القنصلية، في مراسم احتفالية شارك فيها رئيسا الجانبين السعودي والعراقي في مجلس التنسيق المشترك، وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة العراقي ثامر الغضبان، ووزير الخارجية العراقي محمد علي في البلدين.


وكانت العاصمة العراقية استقبلت، أمس، وفداً سعودياً رفيعاً ضم نحو 100 شخصية من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين.


واحتضنت بغداد اجتماعا لمجلس التنسيق السعودي العراقي المشترك، كرس لبحث تنمية وتوسيع العلاقات الثنائية بين البلدين، في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والتجارية والثقافية.


وعلى هامش الاجتماع وقّعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، والغرفة التجارية الصناعية العراقية ببغداد، مذكرة تفاهم، لزيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والاقتصادي، بما يسهم في تقوية الروابط الاقتصادية بين البلدين، وتسخيرها لخدمة المصالح المشتركة.


وبحسب الإحصائيات الرسمية فقد وصلت صادرات السعودية غير النفطية إلى العراق خلال الأعوام الخمسة الماضية، إلى ما يقارب 10 مليارات ريال (2.6 مليار دولار).


وبلغت صادرات السعودية إلى العراق خلال العام الماضي 2018 ما قيمته 2.4 مليار ريال، واحتل قطاع المواد الغذائية المرتبة الأولى للصادرات السعودية إلى العراق، بقيمة 662 مليون ريال (176.5 مليون دولار)، تلاه قطاع مواد البناء بقيمة تصديرية بلغت 565 مليون ريال (150.6 مليون دولار).


 


 


 


ـــــــــــــــــ


لتعرف كل جديد صوت وصورة والاخبار العاجلة أولا بأول قبل نشر تفاصيلها في الموقع تابع قناة “يمن الغد” على اليوتيوب وصفحات الموقع على تويتر وفيس بوك تكرم بالدخول اليها عبر هذه الروابط:


 يوتيوب:


https://www.youtube.com/channel/UC8VZ0CE_uJ6JXTKIS5r09Ow


تويتر:


https://twitter.com/Yemengd


فيس بوك:


https://www.facebook.com/yemenalghadd/?ref=page_internal


 


 

زر الذهاب إلى الأعلى