الرئيسيةانتهاكات المليشياتمحليات

بعد يوم من الإعلان.. مليشيات الحوثي تعرقل مساعي فتح طريق الفاخر ـ إب وتطلق النار على السيارات والمركبات

بعد يوم من إعلان نجاح المبادرة عرقلت مليشيا الحوثي الانقلابية مساعي فتح طريق قعطبة ـ الفاخر شمالي الضالع باتجاه محافظة إب، والتي كان من المقرر فتحها صباح اليوم الأحد، حسب اتفاق أبرمته لجنة وساطة محلية.

وقالت مصادر محلية، إن مليشيا الحوثي نقضت، اليوم، الاتفاق الذي تم الإعلان عنه، أمس الأول، من قبل وفد التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية، والقاضي بفتح الطريق الرابط بين قعطبة الفاخر ـ  إب .

وأوضحت المصادر، أن القوات المسلحة الجنوبية التزمت بالاتفاق وسمحت بمرور جميع السيارات والمركبات، من المناطق التي تسيطر عليها، شمالي الضالع، في اتجاه قعطبة، إلا أن مليشيا الحوثي أطلقت النار على تلك السيارات والمركبات قبل وصولها إلى النقطة الخاضعة لسيطرتها، وقامت بزرع الألغام والعبوات الناسفة بجانب الطرقات الرئيسية في خطوط التماس، وأجبرت السيارت على العودة باتجاه مدينة الضالع.

وكان رئيس ما يعرف بـ “هيئة التنسيق للتحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية”، الدكتور حمود العودي، أعلن، أمس السبت، عن نجاح جهود الهيئة في “إعادة فتح طريق قعطبة – الفاخر- إب، أمام المواطنين والحركة التجارية بين عدن وصنعاء وكل الوطن”.

وقال العودي، في بيان نشره على صفحته في “فيسبوك”، إنه تم بالفعل، السبت، “فتح طريق قعطبة الفاخر – إب أمام الحركة التجارية بين عدن وصنعاء وكل الوطن”، بجهود حثيثة وطيبة، سعى لأجلها التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية، وبتعاون كل الأطراف.

وأضاف: “من المقرر أن تبدأ الحركة في هذا الطريق من صباح الأحد 8 نوفمبر”، مؤكداً أنه سيلي فتح هذه الطريق فتح طريق دمت – الضالع وكل الطرق.

إلا أن مليشيا الحوثي أطلقت، صباح أمس، الرصاص على السيارات والمركبات ومنعت مرورها في الطريق، بعد أن سمحت لها القوات الجنوبية بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى