انتهاكات المليشياتمحليات

مكتب حقوق الإنسان في الجوف : المليشيات زرعت الألغام في كل مكان ويوميا يسقط ضحايا

أكد مدير مكتب حقوق الإنسان بمحافظة الجوف عبد الهادي العصار، أن معظم مناطق المحافظة ملوثة بالألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، مؤكداً أن هذه المناطق “تمر بوضع كارثي”.

وأوضح العصار، في تصريح نقله المركز اليمني للألغام، أن مليشيات الحوثي عمدت على زراعة حقول واسعة وعشوائية من الألغام في الأراضي الزراعية والطرقات والمباني الحكومية والمدارس ومناطق تحركات المواطنين.

موضحاً أن مديريات “خب الشعف والغيل والمصلوب والحزم والمتون” هي أكثر مديريات الجوف التي زرع فيها الحوثيون شبكات واسعة من الألغام.

وأكد العصار، أن مكتب حقوق الإنسان بالجوف يسجل سقوط ضحايا مدنيين بشكل شبه يومي، لافتاً إلى أنه تم رصد 815 حالة انتهاك نتيجة الألغام منذ 2015 وحتى نهاية العام الماضي.

وقال: حتى نهاية العام 2019 سجلنا 190 قتيلا و385 حالة جرح وتشويه وإعاقة، إضافة إلى 78 حالة تدمير للمركبات، ونحو 165 حالة أضرار نفسية لحقت بأقارب وأسر الضحايا، كما سقط منذ بداية العام الجاري عشرات الضحايا المدنيين”.

وأضاف بأن معظم ضحايا الألغام في المحافظة سقطوا أثناء استخدامهم للطرق أو أثناء تواجدهم في مزارعهم أو في مناطق رعي الماشية

زر الذهاب إلى الأعلى