اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةالمجلس الانتقالي الجنوبيعدنمحليات

إعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة وتضم 24وزيرا والتحالف يصدر هذا البيان “ما مصير اتفاق الرياض؟”

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الخميس، توافق المكونات السياسية على تشكيل الحكومة اليمنية من 24 وزيرا.

وقال أن الإعلان عن الحكومة اليمنية سيتم فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري خلال أسبوع.

وأكد مصدر مسؤول في تحالف دعم الشرعية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، استيفاء الترتيبات اللازمة لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض باليمن اعتبارا من اليوم.

وأفاد المصدر، أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف ستقوم من خلال المراقبين العسكريين من التحالف على الأرض ابتداءً من اليوم الخميس (10 ديسمبر 2020م) بالإشراف على فصل القوات العسكرية في (ابين) وتحريكها إلى الجبهات، ومن العاصمة (عدن) لخارج المحافظة، كما ستستمر قيادة القوات المشتركة للتحالف في دعم الوحدات الأمنية للقيام بمهامها الجوهرية في حفظ الأمن والاستقرار ومحاربة التنظيمات الإرهابية.”

وأضاف: “ تم التوافق على إعلان الحكومة المشكلة فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري وفي غضون أسبوع”.

وتم التوصل إلى آلية جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض في يوليو/تموز الماضي تبدأ بالإعلان عن تشكيل حكومة جديدة تضم المجلس الانتقالي الجنوبي وتكون مناصفة بين الجنوب والشمال، وتعيين محافظاً ومديراً لأمن عدن.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وكذا خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وصباح اليوم الخميس وصلت لجنة تهدئة تحوي ضباط سعوديين إلى محافظة أبين، بعد ساعات من وصول قوات سعودية قادمة من محافظة شبوة إلى شقرة في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.

وقالت مصادر عسكرية، أن قوات سعوديةـ يرافقها عربات عسكرية وصبت مساء أمس مدينة أحور، قادمة من شبوة، وواصلت سيرها صوب مدينتي زنجبار، وشقرة.

ومن المتوقع بحسب المصادر، أن تكون هذه القوات جزء من لجنة عسكرية ستشرف على عمليات انسحاب لقوات الشرعية والمجلس الانتقالي، وقيامها بعمليات فصل بين القوات المشتبكة ومراقبة انسحاب الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى