اخبار الشرعيهالرئيسيةمحليات

اجتماعات المرحلة الثانية من اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي في عمان

بدأت اليوم في العاصمة الأردنية عمان، اجتماعات المرحلة الثانية من اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي، برعاية الأمم المتحدة.

وبحسب بيان المبعوث الأممي “مارتن غريفيث”، فقد انطلق اليوم الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة وميليشيا الحوثي.

وقال البيان إن “اللجنة تستأنف مناقشاتها بين طرفي النِّزاع في اليمن للنظر في إطلاق سراح أعداد اضافية من الأسرى والمحتجزين بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومحتجزاً في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي”.

وحث غريفيث، الطرفين على أن “تتصدر أولويات مناقشاتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال إضافة إلى إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء، على الفور دون أي قيد أو شرط”.

ودعا المبعوث الأممي في البيان إلى “مناقشة الأسماء والاتفاق عليها بما يتجاوز قوائم اجتماع عمَّان وفاءً بالتزاماتهما بموجب اتفاق ستوكهولم الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين على خلفية النِّزاع في أقرب وقت ممكن”.

يُذكَر أنَّ اللجنة الإشرافية تجمع طرفي النِّزاع في اليمن ويرأسها مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت المرحلة الأولى من المناقشات قد نجحت في إنجاز أكبر عملية لتبادل الأسرى في اليمن شملت 1081 محتجزا وأسيرا في أكتوبر الماضي، برعاية الأمم المتحدة وتيسير اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بعد مفاوضات بين الجانبين استمرت لأكثر من سنتين.

وفي 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، تأجلت جولة مفاوضات بشأن الأسرى والمختطفين، كان المقرر أن تنطلق في الأردن، بين الحكومة اليمنية والحوثيين، برعاية الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى