اخبار الشرعيهالإقتصاد والمالالرئيسيةعدنمحليات

“يمن الغد” ينشر أسماء المستفيدين الرئيسيين من الوديعة السعودية في اليمن

أكد تقرير لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي حول اليمن والذي اتهم الشرعية بغسل الأموال والفساد، أكد أن شركات هائل سعيد انعم تعد المستفيد الأكبر من الوديعة السعودية في البنك المركزي. 

وأظهــر تحــليل الــفريــق الاممي الذي اعد التقرير أن عــدد الشــركــات الــتجاريــة الــتي تســتورد الســلع الــغذائــية عــبر آلــية خــطاب الاعـتماد الــسعودي بــلغ 91 شــــركــــة… 

ومــــن هــــذه الشــــركــــات، حــــصلت تــــسع شــــركــــات عــــلى 48٪ مــــن الــــودائــــع الــــسعوديــــة الــــبالــــغة 1،8 مــــليار دولار أمــــريــــكي لأنشطتها الإستيرادية، وتنتمي الشركات التسع الى شركة قابضة واحدة تسمى مجموعة هائل سعيد أنعم (HSA) . 

يـــوضـــح الجـــدول أن هـــائـــل ســـعيد أنـــعم تـــلقى 872.1 مـــليون دولار أمـــريـــكي مـــن الـــوديـــعة الـــسعوديـــة، وتـــدرك الـــلجنة أن HSA اســتفاد مــن نــقاط الــقوة الــتالــية:  

-وجــود الشــركــة فــي مــناطــق واســعة فــي الــبلاد مــن خــلال الــعديــد مــن الشــركــات فــي مــختلف الـقطاعـات. 

– الخبرة .. سـنوات مـن المـعرفـة بـالـسوق . 

– قـدرة اﻟﺸـﺮﻛـﺔ عـلى الـوصـول إلـى الأسـواق والمـورديـن الأجـانـب. 

– تـوظـيف أفـضل المواهـب 

الـيمنية ﻓـﻲ اﻟﺸـﺮﻛـﺔ . 

تـعيين الموظـفي الـسابـقين فـي الأدوار الـحكومـية الـرئـيسية . 

بـما فـي ذلـك المـناصـب الـعليا فـي الـبنك المـركـزي اليمني وفي مجلس الوزراء. 

وكلها تمنح شركة HSA ميزة نسبية وتنافسية مقابل المستوردين الأخرين، وبالتالي قدرتها على الخصول على حصة كبيرة من الودائع. 

بين تحـليل الـفريـق أن هـائـل سـعيد أنـعم حـقق ربـحاً قـدره 194،2 مـليون دولار أمـريـكي تـقريـباً مـن آلـية خـطاب الإعـتماد وحـده، وهذا لا يشمل الأرباح الحقيقية من استيراد السلع وبيعها. 

أدى ســعر الــصرف الــتفضيلي الــذي مــنحه الــبنك المــركــزي الــيمني إلــى المســتورديــن إلــى تــحقيق أربــاح كــبيرة “قــبل الإســتيراد” لـهيئة الخـدمـات الـصحية والـتجار الأخـريـن، حـيث وصـلت إلـى مـا يـقرب مـن 423 مـليون دولار أمـريـكي عـلى مـدى عـامـين، حـيث استحوذت ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ هائل سعيد أنعم على نصف الودائع السعودية. 

زر الذهاب إلى الأعلى