اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةتعزتقاريرمحلياتملفات خاصة

إخوان اليمن يحاولون الهروب من كوارثهم بجلباب القذافي

ثورة الجياع تهدد السلطات الحاكمة باسم الشرعية.. وناشطون يسخرون من محاولة التنصل والقاء المسؤولية على التحالف ويصفون الاصلاح بالوجه الاخر للحوثي..

يمن الغد/ تقرير – خاص

يحاول حزب الاصلاح الاخواني استغلال التظاهرات التي خرجت ضد سياسة التجويع بمدينة تعز جنوب غرب اليمن ليستأنف حملته التحريضية ضد دول التحالف العربي.

* جلباب القذافي..

وفي السياق علق المحلل السياسي احمد قويدر لـ”يمن الغد” ان الاحتجاجات التي اندلعت بتعز حركها الجوع والفقر والقهر ولم تحركها احزاب او كيانات سياسية..

واعتبر محاولة الاخوان ركب الاحتجاجات كمحاولة الزعيم الصريع معمر القذافي ركب موجة احتجاجات 2011 في بدايتها حين خرج الشعب الليبي لاسقاط حكمة؛ اذ حاول ان يتقمص شخصية الثائر ويتهرب من المسؤولية باعتباره قائد ثورة وليس حاكما فعليا لليبيا في الوقت انه من الصعب ان تنطلي هذه المسرحية على الليبيين والعالم..

وقال: كذلك لن تنطلي مسرحية الاخوان على اليمنيين مهما ارتدى الاخوان جلباب القذافي، حسب تعبيره..

من جانبه اعتبر الناشط اياد احمد سلطة الرئيس عبد ربه متصور هادي وحكومته محنة اليمنين وخيانتهم التاريخية التي لن تغتفر. مشيرا في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الى ان هادي وسلطته العائق الأكبر أمام تشكل بدائل سياسية اجتماعية لسُلطات الأمر الواقع الغاصبة شمالا وجنوبا.

وعلق الناشط ناصر الزريقي على رفع نشطاء الاخوان شعارات مناوئة للتحالف هلال الاحتجاجات بتعز بالقول: بان التظاهر بشعارات المطالبة بالسيادة   ضد التحالف ليس له معنى، ومن اراد أن يتظاهر، فليتظاهر ضد السلطة التي تحكمه لمطالبتها بتحمل مسؤلياتها من الروتي الى استعادة الدولة عبر الاعتماد على الموارد والقوى الذاتية التي هي شرط استقلال القرار الوطني.

* محاكاة الشعار الحوثي..

وحملت العناصر الإخوانية الممولة من دولة قطر اللجنة الرباعية (أمريكا، بريطانيا، السعودية، والإمارات) مسؤولية تدمير العملة الوطنية، والوقوف خلف انهيارات الاقتصاد الوطني، وتجويع الشعب اليمني.

ورددت العناصر الإخوانية القطرية المندسة في التظاهرة هتافات مناوئة للتحالف العربي والسعودية تحديداً، بينها: “لا تحالف بعد اليوم، والسعودية عدونا التاريخي، لا شرعية لمرتزقة التحالف”.

وأطلق عناصر الإخوان منصات إعلامية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تناهض التحالف بخطاب معادٍ وغير مسبوق، وتصف تواجده بالاحتلال، وهذا خطاب مطابق لخطاب مليشيات الحوثي الإيرانية.

* الاخوان وراء الكارثة..

وشهدت مدينة تعز صباح السبت تظاهرة حاشدة، تنديدا بتدهور العملية المحلية، وغياب الدور الحكومي عن القيام بإجراءات عاجلة توقف النزيف المستمر لعملة البلاد وإنقاذ الشعب من آثارها الكارثية.

وطالب المحتجون في المسيرة التي سموها “ثورة الجياع” الحكومة باتخاذ اجراءات عاجلة لوقف تدهور العملة المحلية.

ودعا المتظاهرون لإسقاط الأحزاب والحكومة التي وصوفها بـ “الفاسدة”.

وأكد المحتجون استمرارهم بالاحتجاجات والثورات حتى استعادة موارد الدولة اليمنية من يد التحالف واسقاط الفاسدين.

وقال سهل محمود – احد المشاركين بالاحتجاجات بتعز بان خزب الاصلاح الاخواني يقف وراء كارثية الازمات المتفاقمة في البلاد كونها خزب ميلشاوي وفخخ المناطق المحررة بالعصابات..

وهوى الريال اليمني مؤخراً أمام العملات الأجنبية، مسجلاً أدنى مستوى في تاريخه، بوصول الدولار الواحد إلى أكثر من 900 ريال.

وتسبب الانهيار القياسي للعملة المحلية بارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الأساسية، كما لجأ العشرات من مالكي الافران في مدينة تعز إلى الإغلاق احتجاجاً على ارتفاع أسعار الدقيق، حيث وصل سعر كيس الدقيق إلى 24 ألف ريال.

وكان ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، دعوا إلى التظاهر السلمي، رفضاً لسياسة التجويع بحق اليمنيين، والارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية والتموينية وغيرها.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أكد أن معاناة ملايين اليمنيين تزداد صعوبة كل يوم.

وقال في تغريدة على “تويتر”، إن “ما يصل إلى 5 ملايين يواجهون مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي.

وحذر من أن “جيوب من الظروف الشبيهة بالمجاعة عاودت الظهور”.

* لا خيار الا الثورة..

وقالت الناشطة سامية الاغبري بان للاحتجاجات مطالبها ومنها وقف انهيار العملة الوطنية من خلال :

وقف طباعة العملة

اعلان تشكيل الحكومة

تحرير موارد الاقتصاد الوطني [النفط والغاز]

توحيد سعر العملة الوطنية وضبط سوق الصرافة

واردفت: ايش عاد بقى لليمنيين يخسروه؟

قتل وتشريد وقمع وتجويع

لم يعد أمامهم الا الثورة ضد كل اللصوص في كل البلاد واولهم الشرعية ولصوصها.

الشرعية اللي ولا خدمت المواطن بأي شي في المناطق المحررة.

الشرعية اللي أحبطت الناس وافقدتهم الامل بتحرير البلاد من عصابات الحوثي الإرهابية

وكيف يتحمسون لنماذج بهذا السوء

تجويع وافقار وهم عايشين في قصورهم خارج اليمن.

ثوروا مافي شي تخافوا عليه

الدولار ارتفع بشكل جنوني والمخابز والافران أغلقت  في تعز بسبب غلاء الاسعار ..

* الرقص على الاوجاع..

وعلقت الاغبري على محاولة الاخوان التنصل من كارثية الاوضاع بالقول: الناس يموتوا من الجوع وخرجوا في مسيرات ضد ارتفاع الدولار والاسعار، وضد تجويعهم وحمود المخلافي “الزعيم الاخواني” قام بعمل مهرجان تلميع لنفسه في نفس اليوم تحت يافطة تكريم الجرحى بفلوس قطر وعمان يرقصون على أوجاع الناس  فقط من اجل ان يعود حمود للواجهة بعد ان نساه الناس لا يذكرنا به سوى القتلة والبلطجية الذين تركهم في تعز وراح  لاستثماراته في الخارج.

حتى من خرج منهم في المسيرة حاول إخراجها عن أهدافها.

واردفت: لن تجد اسوأ من الاخوان ما ان دخلوا بمشروع الا وخربوه من المعارضة الى الثورة والمقاومة ولن ننسى سنوات شراكتهم لصالح وسنوات الحرب والاغتيالات، والقمع والفساد وتعذيب الناس في السجون.

واضافت بان الإخوان جماعة لا تتعظ وخزب الاصلاح هو الوجه الاخر للحوثي حسب تعبيرها.

* جولة مرتقبة للمجاعة..

واتهم الناشط محمد الحسني هلال حديثه لـ”يمن الغد” حكومة هادي بانها تدشن جولة جديدة من المجاعة محذرا من ان هذه الجولة مت المجاعة ستنتشر كالنار في الهشيم لتشمل كافة ربوع اليمن.

من جانبه علق الناشط سعيد المقدم لـ”يمن الغد” الفارق في الصرف بين مناطق الشرعية ومناطق خاضعة للانقلاب الحوثي بالقول: بان المليشيا تخلت عن مسؤوليتها في تحمل اعباء الاستيراد والمدفوعات الضرورية التي تقوم بها الحكومة كما استغلت العائدات في مناطق سيطرتها بدلا من دفع رواتب الموظفين في شراء النقد الاجنبي من الاسواق في المناطق المحررة..

وطالب بحزمة اجراءات اقتصادية تبدأ بمكافحة شراء العملة الصعبة لصالح الحوثيين وتنتهي بوديعة نقدية عاجلة من دول التحالف حد قوله..

زر الذهاب إلى الأعلى