اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةشبوةمحلياتملفات خاصة

مصادر: علي محسن الأحمر يتوسط لحل نزاع العيسي ومحافظ شبوة على ميناء “قنا”

أكدت مصادر مطلعة، احتدام الصراع بين مراكز نفوذ قيادات الشرعية المتواجدة في العاصمة السعودية (الرياض) والسلطات المحلية بشبوة حول إدارة ميناء “قنا” والاستحواذ على إيراداته، وهو الخلاف الذي كان قد كشفه الصحفي والسياسي اليمني المعروف جلال الشرعبي الخميس الماضي في تغريدة على صفحته تويتر. 

وافتتح ميناء “قنا” رسمياً مطلع العام الجاري، ولا يخضع لإدارة أو إشراف وزارة النقل، كما تقوم سلطات المحافظة الموالية للإخوان بتصدير إنتاجها النفطي عبر الميناء التاريخي الواقع على البحر العربي. 

وقالت المصادر إن نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الأحمر يقف على رأس الصراع المحتدم حالياً بين المحافظ محمد صالح بن عديو وتاجر النفط أحمد العيسي، المعين في منصب نائب مدير مكتب الرئاسة، مؤكدة أن الأحمر يسعى منذ أيام لاحتواء هذا الصراع. 

وأضافت إن “حيثيات الصراع بدأت حول باخرة محملة بشحنة من مادة الديزل استوردتها سلطات شبوة لإمداد محطة الكهرباء خلال شهر رمضان المقبل، بعدما تعالت أصوات المواطنين في المحافظة مؤخراً جراء تزايد انقطاع التيار الكهربائي في ظل حديثهم عن وجود ميناء بالمحافظة”. 

ووفق المصادر فإن السفينة لم تصل إلى ميناء قنا كما كان مقرراً لها، موضحاً أنها اضطرت، وهي على بعد أميال، إلى تغيير وجهتها بسبب منع العيسي رسوها وتفريغ حمولتها في خزانات الميناء. 

وذكرت أن العيسي أمر طاقم السفينة بتغيير مسارها إلى ميناء المكلا وإفراغ حمولتها في منشأة “خلف” التابعة لشركة النفط حضرموت. 

وفي وقت سابق وجه محافظ شبوة الموالي للإخوان بإيقاف العمل في مرسى “قنا” بعد خلافات مع رجل الأعمال الموالي أيضاً للجماعة أحمد العيسي. 

وكان الصحفي جلال الشرعبي كشف نهاية الأسبوع الماضي بأن محافظ شبوة بن عديو وجه بتوقيف العمل في ميناء قناء وأن قوات خاصة اقتحمت الميناء واعتقلت العاملين بشركة QYZ التي تدير الميناء والتابعة لنائب مدير مكتب الرئاسة احمد العيسي. 

وقال الشرعبي “الإحصاءات تقول ان اجمالي مبيعات شهر بلغت خمسون الف طن بقيمة واحد وثلاثون مليون وخمسمائه الف دولار”. 

وأكد الشرعبي ان سبب توجيه المحافظ بإيقاف العمل في الميناء مازالت مجهولة، لكن ماظهر منها انه بسبب خلافات حول سعر اللتر الذي يقوم ببيعه لفرع شركة النفط بشبوة حيث تكون ارباحها في حال شرائها من مأرب مباشرتاً افضل.. العيسي يبيع اللتر للشركة ب365 ريال ويبيعه تجارياً ب 2 ريال سعودي ما يعادل 472 ريال يمني.  
 

وقالت المصادر ان علي محسن الأحمر دخل على خط الصراع، وأجرى الخميس، اتصالات مع محافظ شبوة في محاولة للتهدئة وإيجاد معالجة لهذا الصراع. 

زر الذهاب إلى الأعلى